24 إبريل 2024 م


20 يناير 2019 م 2535 زيارة

عريية world news:

اصدر الطلاب المبتعثيين لوزارة الصحة بيان قالو فيه:

الاخ / دولة رئيس مجلس الوزراء د.معين عبد الملك الاخ / وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حسين عبد الرحمن باسلامة الاخ / وزير الصحة العامة والسكان د.ناصر باعوم في خضم الظروف الراهنة والأوضاع التي تمر به بلدنا الحبيبة ونتيجة للأوضاع المأساوية التي يمر بها الطلاب المبتعثين ومن ضمنهم موفدي وزارة الصحة ، وفي خضم كل هذه الأحداث ،تابع موفدي وزارة الصحة باهتمام بالغ مستجدات الأحداث على الساحة وخاصة فيما يتعلق بمستحقات الطلاب الوافدين والمشكلات التي تواجههم ،والتي أثرت سلبا على حياتهم المعيشية والعلمية وخاصة فيما يتعلق بالوعود المتكررة لمعالجة أوضاع الطلاب المبتعثين في الخارج ،حيث اتضح مؤخرا الإنحياز لجهة معينة والإهمال والتغافل عن الجهات الأخرى. لذلك نتوجه لسيادتكم نحن موفدي وزارة الصحة ممن تم تنزيل مستحقاتهم من الربع الثاني والثالث 2018 م واعتبار من تبقى منهم وعددهم يتجاوز ال 50 طالب وطالبة اخر مصرف الربع الثالث 2018 م مما يعني تنزيلهم وقطع مستحقاتهم للربع الرابع 2018 م باعتبارهم متجاوزين او متعثرين رغم أن اغلبهم لم يتمكن من مناقشة رسالتة او دخول الامتحانات النهائية نتيجة لتأخر سداد الرسوم الدراسية للاعوام 2016/ 2017 و 2017/ 2018 م في الوقت المناسب وما ترتب على ذلك من دخول عام دراسي جديد واحتساب رسوم سنة اضافية لبعض الزملاء للعام 2018/ 2019 م.

واضاف البيان: 

ولذلك فإننا نؤكد أننا جميعا موفدي الدولة اليمنية سواء تعليم عالي أو صحة أو جامعات أو غيرهم، وتم إيفادنا طبقا لقانون الابتعاث والذي تلتزم فيه جهة الإبتعاث بتسليم كافة حقوق المبتعث دون انتقاص أو تأخير أو تمييز منذ أول يوم حط قدمه في دولة الابتعاث وحتى إكمال فترته القانونية وحصوله على الدرجة التي ابتعث من اجلها وخاصة اذا لم يكن الطالب سببا في التأخير .

وطالب البيان:

1) اعتماد قرار التمديد الصادر من وزارة الصحة رقم 3 لسنة 2017 م كما ورد دون نقصان أو تعديل وكذلك قرارات التمديد الفردية باعتباره صادر من جهة إيفادهم .

2) تتحمل وزارة التعليم العالي وجهة الايفاد اي رسوم اضافية جديدة للعام 2018/ 2019 م وكذلك المساعدة المالية والمترتبة عن تأخرهم في صرف رسوم السنوات السابقة في الوقت المناسب .

3) سرعة صرف مستحقات الربع االثاني والثالث للعام 2018 م لمن تم تنزيلهم بدون وجه حق.

4) استمرار المساعدة المالية لمن شملهم التمديد الصادر من جهة الايفاد وكذلك لمن تأخر نتيجة تأخر سداد الرسوم الدراسية.

5) سرعة صرف الرسوم الدراسية للعام 2018/ 2019 م لمن تم احتسابها عليهم كرسوم اضافية.

6) تصحيح أوضاع الطلاب المنزلين قبل انتهاء مدتهم القانونية وبدون مبرر بما فيهم المنزلين نتيجة تاخرهم بسبب تأخر سداد الرسوم الدراسية باعتبار سبب التاخير هي الوزارة وليس الطالب .

7) اعتماد التمديد الاستثنائي لمن هم بحاجة اليه نتيجة تأخرهم دراسيا نتيجة تأخر سداد الرسوم الدراسية. واستنادا لما سبق ، فإن موفدي وزارة الصحة يطالبون الجهات المعنية في الحكومة بسرعة الاستجابة لهذه المطالب وحلها حلا كاملا دون نقصان ويرفضون رفضا تاما أي تجزئة للحل .

واختتم البيان: نتيجة لذلك في حال عدم الاستجابة لهذه المطالب وفي حال عدم وضوح الرؤية ووضع الحل لهذه المشكلات ، فإننا ندعوا جميع موفدي وزارة الصحة في دول الابتعاث للبدء في الخطوات العملية لانتزاع الحقوق والاستجابة للمطالب دون التهاون أو التساهل فيها ضمن خطوات عملية مدروسة ومزمنة ، أولها تنظيم الوقفات الاحتجاجية المستمرة كخطوة أولى ضمن برنامج وهدف واضح ومحدد وسيعقبها خطوات تصعيدية سيفصح عنها لاحقا ، نتيجة لما وجدناه من تجاهل لمطالبنا. ونكرر أنه في حال لم يتم الاستجابة لما ورد في هذا البيان بحلول عملية وواقعية وملموسة بصرف المستحقات ومعالجة المشكلات فإن موفدي وزارة الصحة سيستخدمون كل الوسائل المشروعة والمتاحة في سبيل الحصول على حقوقهم كاملة ليتمكنوا من العودة الى التحصيل العلمي لخدمة مجتمعنا ووطننا الحبيب . صادر عن موفدي وزارة الصحة في جمهورية مصر العربية ........ القاهرة - الاحد 20 / 1 / 2019 م

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI