29 مارس 2024 م


26 أكتوبر 2021 م 690 زيارة

عربية  WORLD NEWS متابعات : أفادت تقرير جديد لمنظمة انقاذ الطفولة، اليوم الإثنين، إن أكثر من 60٪ من أطفال اليمن لم يعودوا إلى الفصول الدراسية العام الماضي بعد أن تعرضت مدارسهم للهجوم.

وأفاد طفل من بين كل خمسة أطفال شملهم استطلاع أجرته المنظمة: أنه واجه حادثة أمنية في طريقه إلى المدرسة مما عرض حياته للخطر وتعرض تعليمه للخطر.
و تشمل هذه الحوادث عمليات الخطف أو محاولات الخطف وتصاعد العنف والتحرش من قبل الغرباء.

وجرى الكشف عن الأرقام في التقرير الذي أطلقته المنظمة تحت عنوان “هل سأرى أطفالي مرة أخرى؟ ” خلال المؤتمر الدولي الرابع لإعلان المدارس الآمنة المنعقد في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر لحماية التعليم أثناء النزاعات المسلحة.
وأوضح أنه في السنوات الخمس الماضية، تعرضت أكثر من 460 مدرسة للهجوم، بما في ذلك وسط تبادل إطلاق النار. تضررت أكثر من 2500 مدرسة، واستخدمت كملاجئ جماعية للعائلات النازحة، أو احتلتها الجماعات المسلحة، مما أدى إلى إجبار 400000 طفل على ترك المدرسة.

وأفاد حوالي 45٪ من الأطفال أنهم لاحظوا شكلاً من أشكال الوجود العسكري وهم في طريقهم إلى المدرسة أو منها. هذا أمر مقلق بشكل خاص لأن ما يقرب من 90٪ من الأطفال الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يذهبون إلى المدرسة كل يوم يمشون.
وأشار التقرير: “الوضع هنا مقلق للغاية. الجماعات المسلحة تتجول بثقة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويرى الطلاب ذلك كل يوم.

ويشير: في أي لحظة، نتوقع إطلاق نار، وغالبًا ما يحدث ذلك حول البوابة حيث جعل المسلحون هذه المدرسة هدفًا عسكريًا. هذا يعرض الأطفال لخطر جسيم. حتى أنهم سرقوا مواد البناء. نحن ندرس في خوف “.

وقال المدير القطري لمنظمة إنقاذ الطفولة في اليمن ، كزافييه جوبير: “الأطفال الذين تحدثنا إليهم يرسمون صورة قاتمة للغاية. يجب أن تكون المدارس ملاذات آمنة وليست مناطق حرب. اخترقت المدفعية الأسقف ، ونصف الجدران المهدمة والفصول تحولت إلى أنقاض ، هذا ما تعنيه المدرسة لكثير من الطلاب في اليمن.

وبين أنه “غالبًا ما تُعقد الدروس تحت أصوات الطائرات الحربية أو أشعة الشمس الحارقة في خيمة مؤقتة في مكان ما في مخيم للنازحين. بالنسبة لبعض الأطفال، المدرسة هي المكان الذي فقدوا فيه أصدقائهم أو أصيبوا بجروح، لذلك لا يشعر الكثير من الأطفال بالأمان عند المشي إلى المدرسة أو مواصلة الدراسة.

وقال التقرير: لقد قلبت الحرب عقوداً من المكاسب التعليمية لأطفال اليمن ولا يمكننا السماح بتعرض تعليم الأطفال لمزيد من الخطر. الأطفال هم مستقبل هذا البلد، ونحن بحاجة إلى التأكد من حماية تعليمهم “.
وأشار إلى أن الأطفال الذين فروا من منازلهم بسبب العنف أقل عرضة للعودة إلى المدرسة مقارنة بالأطفال الآخرين. أفاد ما يقرب من 75٪ من الأطفال النازحين أن المدارس في بلداتهم تعرضت للهجوم، حيث ورد أن أكثر من 40٪ من المدارس علقت الدراسة لأكثر من عام. يعيش العديد من هؤلاء الأطفال الآن في مخيمات للنازحين حيث لا يحصلون على التعليم.

وأكد أن المناطق التي لم تتضرر فيها المدارس، فإن الخوف من الهجمات وتجنيد الأطفال في المدرسة يثني الآباء عن إرسال أطفالهم إلى الفصول الدراسية.
وحثت المنظمة في تقريرها: جميع أطراف النزاع على وقف الهجمات ضد المدارس ، ونزع السلاح من المدارس ، وحماية الأطفال في أوقات النزاع المسلح ، وضمان وصول المساعدات الإنسانية حتى يتمكن الأطفال من الوصول إلى التعليم بأمان.

كما دعت المنظمة المشاركين والمانحين الدوليين في مؤتمر المدارس الآمنة إلى دعم التدخلات التعليمية الطارئة حتى يتمكن الأطفال اليمنيون من إعادة بناء مستقبلهم.

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI