17 يناير 2022 م


1 ديسمبر 2021 م 67 زيارة
جورجيو مولي، وكيل وزارة الدفاع، يتحدث عن الخطط الصينية بشأن الميناء فيما ينبغي أن يفلت الميناء من الأهداف التجارية أو التوسعة لبكين، كما تحدث عن العلاقات مع الكويت..
اعتبر جورجيو مولي، وكيل وزارة الدفاع الإيطالية والنائب عن حزب فورتسا إيطاليا، أن ميناء باليرمو الإيطالي يجب أن يتخلص من الأهداف التجارية أو التوسعية الصينية. جاء ذلك في مقابلة مع موقع “ديكود 39” الإيطالي حول العلاقات بين إيطاليا والكويت. فيما شدد على ضرورة أن يدار هذا الميناء من  الشركات الإيطالية.
 
وذكر مولي أن الإشارة إلى الميناء مهمة جداً بالنسبة لإيطاليا و التبادلات التجارية مع شمال إفريقيا ولكن أيضًا لأسباب عسكرية.
 
والشركات الصينية Cosco Shipping Ports وهي شركة صينية مملوكة للدولة لديها حصص في 15 مطارًا أوروبيًا، وشركة China Merchants Port Holdings، التي تعد تحت سيطرة وزارة النقل في بكين، قدمت إلى سلطات صقلية خطة استثمارية بنحو 5 مليارات يورو لبناء وإدارة ميناء باليرمو الذي يعد منصة ضخمة لنقل الحاويات.
 
وبرز التوجه الصيني لصقلية بصورة كبيرة في عام 2019، بمناسبة توقيع إيطاليا مذكرة تفاهم مع الصين حول طريق الحرير. فيما زار الرئيس الصيني شي جين بينغ باليرمو في زيارة كانت برعاية وكيل وزارة التنمية الاقتصادية حينها ميكيلي جيراتشي، مع هدفين هما إقامة علاقة مع مسقط رأس الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا وتمهيد الطريق للاستثمارات الصينية في صقلية وهي المنطقة بين الموانئ وشبكة الجيل الخامس وهي منذ فترة طويلة منطقة منافسة بين الصين والولايات المتحدة.
 
من ناحية أخرى، استقبل وكيل وزارة الدفاع الإيطالية، جورجيو مولي، الاثنين، نظيره الكويتي الشيخ فهد جابر العلي الصباح، الذي يزور إيطاليا لأول مرة على رأس وفد رفيع المستوى.
 
وشدد مولي أن الزيارة تهدف لتعزيز الصداقة بين البلدين فيما من المنتظر وصول أول طائرتين من طراز يوروفايتر إلى الكويت. وإلى نص المقابلة مع موقع “ديكود 39” الإيطالي:
 
 

 

إيطاليا حاضرة وتلعب دورًا في الخليج كما يظهر مثلاً عبر مهمة إيماسوه البحرية في مضيق هرمز. ما هو تصور بلادنا؟
 
إن التصور ممتاز ويثقل بالمصداقية حين سلمنا يوروفايتر بعد عقد قائم.. هذه نقطة انطلاق لمزيد من المصداقية.
 

 

 
ومع دول الخليج الأخرى؟
 
يوجد اتصالات مع دول مختلفة في الخليج وفي المنطقة تنتظر فقط عودة الهدوء من الناحية الدبلوماسية بعد بعض التسارعات الأيديولوجية التي تأتي بنتائج عكسية تسببت في سوء الفهم.. لا يمكننا نسيان الدور الذي تقوم به مجموعة فينكانتييري الإيطالية مع العديد من الدول في المنطقة.
 
 

 

 تحدثنا عن المعرفة. ما الدور الذي يمكن أن تقوم به إيطاليا؟
 
 إيطاليا تتمتع سياسياً بمصداقية كبيرة أيضاً من وجهة نظر جيوسياسية. تعددية الأطراف بالنسبه لنا يساعد على عدم جعلنا نبدو متحيزين، بل منفتحين على الحوار. هناك فرصة مهمة في هذه المرحلة وينبغي استغلالها.
 
 

 

تسليم طائرات يوروفايتر يمكن أن يمثل رافعة جيوسياسية؟
 
لايوجد شك. لأنه يضمن إعادة إطلاق الحوار بصورة متزايدة في منطقة لا ننسى أن لدينا حضور مادي مهم مع تفعيل القاعدة الكويتية علي السالم ومع وصول يوروفايتر تصبح حصن استراتيجي لبلدنا.
 
الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI