17 يناير 2022 م


2 ديسمبر 2021 م 72 زيارة
تنطلق، اليوم، فعاليات حوارات المتوسط، المبادرة السنوية التي تروج لها وزارة الخارجية الإيطالية و المعهد الإيطالي للدراسات الدولية، والتي تعقد في روما حتى السبت. فيما قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إن البحر المتوسط ​​يعود مرة أخرى مساحة للحوار.

وتأتي الفعاليات وفق الوضع المختلط وجهاً لوجه (حضورياً) وعلى الإنترنت (افتراضياً)، مع رؤى بالإيطالية والعربية والإنجليزية في لحظة مهمة من المواجهة بين المؤسسات وأصحاب المصلحة بمنطقة البحر المتوسط ​​وشمال إفريقيا والشرق الأوسط المكرسة لمستقبل المنطقة.

وتجمع الفعاليات هذا العام أيضاً كبار المسؤولين وقادة رفيعي المستوى من القطاعات الحكومية والأكاديمية والإعلامية والتجارية ومنهم جوزيب بوريل مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، وباولو جينتيلوني مفوض الاقتصاد، و أوليفر فارهيلي مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسيات الجوار والتوسع، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، ووزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، ووزير الدفاع الإيطالي لورينزو جويريني، و الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، و رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة.

من جهته، قال دي مايو إن البحر الأبيض المتوسط ​​تاريخياً يعد مساحة للحوار والتبادل، مشيرا إلى أن الطموح يتمثل في الاستمرار في تقديم مختبر لاعادة تعريف العمل المشترك في ضوء التحديات وذلك عبر فعاليات حوارات المتوسط.

وأضاف دي مايو، في افتتاحية على صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية في ضوء حوارات المتوسط، ​أنه على هذا الأساس ينبغي الاستثمار عبر وضع الأشخاص في قلب الحدث بدءًا من الشباب حيث سيكرس لهم أحد المنتديات المنظمة على هامش حوارات المتوسط مع دعم قدراتهم على الابتكار والنمو، وفقاً لما نقله موقع “ديكود 39” الإيطالي.

وأشار إلى أن التنافسات الأيديولوجية والتنافس على السيطرة على الموارد وظهور أزمات جديدة تضاف إلى تلك التي لم يتم حلها منذ فترة طويلة يجب ألا تقلل من الجهود بل تعززها لمواجهة الديناميكيات السلبية.

وشدد على أن حوارات المتوسط تعد جزء مهم من نسيج أوسع لعمل إيطاليا من أجل مستقبل منطقة البحر المتوسط ​​يرتكز على الرغبة في حماية وإدارة “المنافع المشتركة للبحر المتوسط” بطريقة مشتركة، وهي البيئة والبحر (الاقتصاد الأزرق) والبحث والابتكار الرقمي والدبلوماسية العلمية والثقافية والتنقل والصحة.

ومن الممكن الرجوع إلى البرنامج والتسجيل في الأحداث عبر الموقع

https://med.ispionline.it/

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI