16 إبريل 2024 م


7 يوليو 2018 م 1628 زيارة

عربية world news: متابعة خاصة

منعت السلطات السعودية مغادرة سيارات الدفع الرباعي الكبيرة ودخولها اليمن عبر منفذ شرورة مما سبب ازمة كبيرة وتكدس لأعداد كبيرة من السيارات في المنفذ.
 
ويأتي المنع ضمن إجراءات وسياسات التفتيش للبضائع والمعدات الداخلة الى اليمن منذ نهاية 2017 لكنه لم يطبق سوى الآن في المنفذ السعودي.
 
وقد منع التحالف والأمم المتحدة من وصول سيارات الدفع الرباعي إلى اليمن عبر الاستيراد بحراً قبل اشهر، وتعرقلت بسببه عمليات استيراد السيارات لأشهر نهاية 2017 ومطلع 2018 والكثير من التجار قام بتحويل شحنات السيارات التابعة له إلى صلالة بعمان ومنها إلى المهرة براً.
 
ويأتي المنع لهذا النوع من السيارات لأن جماعة الحوثي تستخدمها في الحروب وقد تستخدم محركاتها في إعادة تأهيل معدات عسكرية لذا جاء قرار المنع.
 
والسيارات التي يتم منعها بالأخص هي سيارات لاند كروز والأكثر منها يعرف بسيارات الشبح وكذلك سيارات الهيالوكس وسيارات الجيب والصالون حيث تستخدم جماعة الحوثي هذه السيارات في نقل المقاتلين والمعدات والأسلحة والمؤنة وإحتياجات مقاتليها في الجبهات وخاصة الوعرة منها.
 
وقد تتخذ اجراءات مماثلة على المنفذ اليمني مع سلطنة عمان إذا لم تكن قد اتخذت بالفعل.

وقال وزير المغتربين علوي بافقيه، إن السلطات السعودية اتخذت قرارا بمنع خروج جميع سيارات الدفع الرباعي والمعدات الثقيلة سواءً عبر "التربتيك" أو "التصدير"، دون ابداء أي توضيحيات حول أسباب اتخاذ القرار!
ونفى وجود أي تكدس للمسافرين والأسر بالمنفذ ، مشيرا بأن من واجه هذه المشكلة عاد إلى مدينة شرورة او ترك سيارته هناك وغادر إلى اليمن بوسائل المواصلات العامة.

وأكد أنه " لا يوجد - حاليا-  أي إيقاف للقرار او استثناءات من قبل الاشقاء في السعودية وتبذل الوزارة جهودها للتخفيف عن المغتربين المسافرين والعائدين للوصول الى حل يسمح  بخروجهم بسياراتهم ".

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI