28 مارس 2024 م


اسرة التحرير
22 أكتوبر 2018 م 1410 زيارة

عربية world news: 

ينتظر سعر النفط و أسواقه اسبوعان حاسمان ابتداءآ من اليوم، حيث من المتوقع ان يشهد سعر النفط قفزة في أعقاب حادث مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

ارتفاع السعر سيكون متناسباً طرديا مع ردة فعل الغرب تجاه المملكة العربية السعودية ، بينما سيكون السعر متناسبا عكسيا مع المرونة السعودية في التعامل مع الأزمة و مع وأي عقوبات متوقعة. بعبارة أخرى ، وذلك إذا لم يظهر السعوديون مرونة في الدبلوماسية مع الدول الكبرى وامكانية التعامل مع الأزمة بامتصاصها واحتوائها في مكان ضيق وعدم استخدام لغة التهديد بمواجهة العقوبات والعزلة العالمية و ذلك من خلال التلويح بحظر النفط عن الغرب كما فعل الملك فيصل في حرب 1973 لان اليوم ليس شبيه بالامس في جميع المعطيات وبالنالي فان اسعار النفط ستشهد ارتفاعا غير مسبوق و ذلك بسبب الخوف من اختفاء حوالي عشرة مليون برميل نفط سعودي من الأسواق.

إلى حد الآن، اعتبرت العديد من الحكومات والشخصيات السياسية التفسير السعودي لموت خاشقجي "غير كافٍ" وطلبت إجراء تحقيق شفاف وشامل، بل ذهب البعض إلى حد أبعد مثل السيناتور الأمريكي بوب كوركر.

و الذي اتهم الأمير محمد بن سلمان بقتل خاشقجي و دعى الحكومة الأمريكية إلى معاقبة ولي العهد.

من ناحية أخرى، من المنتظر ان يتم تطبيق العقوبات الأمريكية ضد إيران بسبب برنامجها النووي في الرابع من نوفمبر القادم، ومن المتوقع أن تكون هذه العقوبات هي الأشد في تاريخ العقوبات الامريكية ضد إيران، وقد تساهم في منع إنتاج حوالي 1.5 مليون برميل نفط إيراني من الأسواق العالمية، مما سيساهم في تجفيف مخزونات النفط العالمية و بدوره سيؤدي الى قفزه سريعة لمزيجي برنت و غرب تكساس الوسيط.

عادة ما أتجنب أن أكون متفائلاً، ولكن إذا فرضت أمريكا عقوبات على هاتين الدولتين النفطيتين المهمتين في منظمة أوبك والشرق الأوسط، فسوف يرتفع سعر النفط إلى مستويات خيالية بحيث لم يكن المحللون يتوقعونها على الإطلاق، ولا استطيع تخيل مدى الصعوبة التي ستواجهها البنوك وشركات الاستثمار ووكالة الطاقة الدولية لإعادة النظر في توقعاتها لعامي 2018 و 2019.

الجدير بالذكر أن اسعار النفط العالمية تعرضت في صيف 2014 لأزمة هي الأطول في عمرها بسبب وفرة المخزونات النفطية العالمية و قلة الطلب، و أدت إلى هبوط سعر برميل النفط إلى ما دون الثلاثين دولارآ في فبراير 2016، بالإضافة إلى خسارة حوالي 350000 موظفآ وظائفهم في الشركات النفطية حول العالم، إلا ان محاولات حثيثة قامت بها منظمة الاوبك الدولية بالتعاون مع روسيا حيث نجحت في توقيع اتفاق تاريخي يقضي بالحد من الانتاج و محاولة تجفيف المخزونات العالمية و ذلك في محاولة لإعادة التوازن بين العرض و الطلب و إعادة سعر البرميل إلى ما كان عليه قبل الأزمة.

مهندس بترول و باحث في أسواق النفط العالمية

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI