28 مارس 2024 م


9 أكتوبر 2019 م 2297 زيارة

عربية WORLD NEWS: متابعات

جاء تفاعل المصريين مع ذكرى السادس من أكتوبر / تشرين الأول لهذا العام مختلفا. ورغم أن بعضهم تداول صور الجنود "أبطال العبور" فقد تداول الشق الأكبر منهم صورا للممثلين أحمد عز وإياد نصار ومحمد فراج وأسماء أبو اليزيد وأحمد فلوكس وأحمد رزق وصلاح حسني، وآخرين من أبطال فيلم #الممر .

يتحدث الفيلم، الذي ألّفه وأخرجه شريف عرفة وكتب حواره أمير طعيمة، عن قوات الصاعقة المصرية والمعارك التي خاضتها خلال حرب الاستنزاف التي مهدت لحرب أكتوبر.

خرج الفيلم للسينما منذ أشهر وبث على شاشات التلفزيون الأحد في ذكرى السادس من أكتوبر واستقبله كثير من المصريين استقبال المتعطش للنصر والبطولات ولفيلم غير الذي دأب على مشاهدته في هذه الذكرى منذ سنوات حتى حفظ حواره.

وصف البعض عبر وسائل التواصل الإجتماعي المشهد في المقاهي التي شاهدوا فيها فيلم الممر الذي بث على الشاشات رغم تزامنه مع مباراة برشلونة. ووصفوا حماسا بين المتفرجين يضاهي حماسهم لأهداف محمد صلاح ويغالبه.

اتفرجت على جزء من فيلم الممر من شوية على قهوة. ولقطة ما القناص المصري جاب راس جندي إسرائيلي في العربية كان زي احتفال بهدف من اللي قاعدين 

حب الوطن مش بس جمع الناس على فيلم الممر.. دا كمان عامل طاقة إيجابية غريبة منتشرة في كل ذرات الجو نابعة من قلوب بتعشق ترابك يا مصر 
صباحكم طاقة إيجابية
صباحكم وطن
صباحكم نصر#الممر

ويبدو أن بعض المشاهدين اندمج مع الفيلم لدرجة خلطه بالواقع، فتداول مغردون صور الممثل إياد نصار، الذي لعب دور ضابط يهودي، معبرين عن فرحتهم لما نابه من ضرب من قبل الضابط المصري نور الذي لعب دوره أحمد عز.

"الأنانية" بين محمد صلاح وساديو ماني تشعل مواقع التواصل

اغتصاب طفلة في ميانمار يثير موجة غضب عارم

قصة الفتى الذي درَّب تسعة مراهقين ممن ربحوا الملايين من لعبة فورتنايت

ترامب طلب مساعدة أستراليا لإفشال التحقيق في علاقته بروسيا

وأشاد معلقون كثر بأداء الممثلين وجمال الصورة وضخامة الإنتاج والتقنيات العالية التي استخدمت فيه، وأشاد آخرون بجمال الممثلين أنفسهم فانتشرت صور الجميلة السمراء أسماء أبو اليزيد وأرفقت بعض التعليقات ما تيسر من الغزل في رجولة "الصعيدي" محمد فراج ووسامة أحمد عز وعيون صلاح حسني الخضراء.

-هما دول ابطال فيلم الممر؟
-اه هما.
-هما ابطال فعلاً.

هما نزلوا فيلم الممر 
عشان يحركوا مشاعري واحس ب وطني وبالجيش وبالوطنيه بس للاسف نا مشاعري اتحركت نحيه احمد عز و صلاح حسني بس ..

"تعابير مستهلكة وسيناريو ضعيف"

لاقى الفيلم نقدا لاذعا من صحفيين ونقاد وصفوه بالدعائي، ومني الحوار بالنصيب الأكبر من النقد، إذ اتهم السيناريو بالسطحية ورأى البعض فيه تعابير مستهلكة تحولت إلى كليشيهات.

وقال البعض إن "الإطار الزماني والظروف التي تدور فيها الأحداث كانت فرصة رائعة للدخول إلى عمق شخصياته أهدرها كاتب الحوار بالتركيز على جمل مشحونة بعواطف الوطنية" التي رأى البعض أنها مفتعلة.

ووصف الصحفي مصطفى سعيد في تعليق على فيسبوك وقع مشاهدته للفيلم بالصدمة وقال إن "فيه مغالطات تاريخية" وإن "العلاقات بين الشخصيات فيه غير مقنعة".

وربما جاء في بعض تعليقات مشاهدي الفيلم رد على منتقدي مدى صدق أو واقعية أحداثه، فبعضهم رأى أن طبيعة الفيلم لا تقيده بسرد الأحداث كما جرت حينها ما دام لم يقدم كوثائقي، وإنما هو عمل درامي يحتمل التخيل وحياكة الأحداث والعلاقات كما يقتضيها سياق الدراما.

صحفييون اعترضوا أيضا على صورة الصحفي في الفيلم، كما قدمها شريف عرفة من خلال أحمد رزق، ورأوا فيها سخرية وتقليلا من شأن المراسل الحربي.

سؤال للأستاذ شريف عرفة عن الممر:
لماذا أصريت على شخص "بدين" تافه ليكون مصدر للسخرية والكوميديا عند العسكري عن المدني، وقت هزيمة "العسكريين" في ٦٧وليس "المدنيين" ولماذا اخترته ليعبر عن مهنة الصحافة وقتها..ولماذا اخترت له اسم "إحسان"
وهذه ليست الحقيقة؛ فالمراسل الحربي كان مثقف!؟

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI