16 إبريل 2024 م


24 مارس 2020 م 1031 زيارة

WORLD NEWS
عربيه-متابعات: 

جحيم كورونا في إيطاليا.. إصابة 94 طبيبا بعدوى الوباء ومصدر رسم يعترف بأن الأرقام دون الواقع لأنه لا وقت لإحصاء الإصابات.

 

حجر منزلي يطال أكثر من مليارين ونصف مليار شخثص في العالم.

"هذا ما جناه كورونا عليّ وما جنيت على أحد.." أكثر من 2,6 مليار شخص حول العالم في الحجر بسبب وباء كوفيد 19 (تعداد لفرانس برس)

يوروبول تصادر أكثر من 4 ملايين دواء مغشوش

أعلنت منظمة الشرطة الدولية يوروبول عن مصادرة نحو 4,4 مليون دواء مغشوش في إطار حملة دولية شاركت فيها 90 دولة ضد الأدوية المغشوشة وقد تم تفكيك نحو 37 جماعة تنشط في مجال الجريمة المنظمة واعتقال ما لا يقل عن 121 شخصا كما تم إقفال 2500 موقعا إلكترونيا.

 

الخبر أعلنت عنه رئيسة الموفوضية الأوروبية أورسولا فاندر لين في تغريدة على تويتر أعربت فيها عن خشيتها من استغلال وباء كورونا من قبل عالم الجريمة السيبرانية.

السعودية

 

وزارة الصحة السعودية تعلن عن أول وفاة بوباء كورونا وتسجيل 205 إصابة جديدة.

سجّلت السعودية الثلاثاء أول وفاة بفيروس كورونا المستجد و205 إصابات مؤكّدة جديدة، وهو أكبر معدل يومي على الإطلاق في المملكة، ما يرفع عدد المصابين فيها إلى أكثر من 750. ,قالت وزارة الصحة انه تم تسجيل "حالة وفاة واحدة لمقيم أفغاني"، و "205 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا"، غالبيتها في جدة (82) والرياض (69). وارتفع عدد المصابين في السعودية إلى 767 شخصا فيما يبلغ المتماثلين للشفاء

 

أوروبا البؤرة الجديدة لوباء كورونا

 

تمّ تشخيص أكثر من مئتي ألف إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في أوروبا، أكثر من نصفها في إيطاليا (63927) وإسبانيا (39673)، بحسب تعداد أعدّته وكالة فرانس برس استناداً إلى الأرقام الرسمية الثلاثاء عند الساعة 11,50 ت غ. مع تسجيلها ما لا يقلّ عن 200009 إصابة من بينها أكثر من 10750 وفاة.

وتتصدر أوروبا حصيلة القارات الأكثر تضرراً جراء الوباء، وتأتي بعدها آسيا (98748 إصابة من بينها 3570 وفاة)، البؤرة الرئيسية للعدوى. وهذا العدد لا يعكس الواقع الكامل كون عدد كبير من الدول تكتفي بفحص الأفراد الذين تستدعي إصابتهم عناية بالمستشفى.

 

إيطاليا

 

بقيت السلطات الصحية الإيطالية الثلاثاء حذرة في ما يتعلق بتراجع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد الذي أعلن أمس، داعية السكان الى الالتزام أكثر من أي وقت مضى بإجراءات العزل.

وقال رئيس المؤسسة العليا للصحة سيلفيو بروسافيرو عبر إذاعة "راي راديو 2"، "لا يجب أن نغرق في الأوهام انطلاقا من هذا التراجع". وأضاف "علينا أن ندرس المعطيات بانتباه تام، وأن نحللها.

ويجب انتظار بضعة أيام لنفهم ما هو الاتجاه. إننا نعيش أسبوعا مهما جدا". ودعا مواطنيه الى التزام إجراءات السلامة لمنع مزيد من انتشار العدوى. وقال "لنحرص كلنا على اتباع التصرفات الجيدة. إن أي تصرف سيء اليوم ستكون له عواقب في الأسبوعين المقبلين"، مضيفا "قدرتنا على التشدد في تطبيق القواعد ستؤثر بالتأكيد على تطور العدوى في كل المناطق".

وباتت الغالبية العظمى من الإيطاليين مقتنعين بوجوب اعتماد إجراءات العزل. وتدل على ذلك الشوارع الفارغة في أبرز المدن الإيطالية مثل ميلانو ونابولي وروما، في مشهد يتناقض تماما مع صور الشواطئ والحدائق الممتلئة بالناس التي انتشرت قبل أسبوعين.

وأفاد استطلاع للرأي نشرته هذا الأسبوع صحيفة "لا ريبوبليكا" أن 94 في المئة من الإيطاليين يعتبرون أن الإجراءات التي اعتمدتها الحكومة "إيجابية"، أو "إيجابية جدا"، ومنها إقفال المدارس، ووقف النشاط التجاري، والحد من تنقل الأشخاص.

 

الصين

 

سجّلت الصين الثلاثاء سبع وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ و78 إصابة جديدة، غالبيتها العظمى لدى أشخاص وافدين من الخارج، في ارتفاع يُخشى أن يكون مؤشراً على موجة تفشٍّ جديدة للوباء في البلاد. وقالت وزراة الصحّة الصينية في بيان إنّ الوفيات السبع أحصيت جميعاً في مدينة ووهان، المدينة الواقعة في وسط البلاد والتي ظهر الفيروس فيها للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر.

وبحسب الوزارة فإنّ الغالبية العظمى من الإصابات الجديدة بالفيروس 74 من أصل 78 إصابة، سجّلت لدى أشخاص التقطوا العدوى خارج البلاد وعادوا إليها مؤخراً

وهناك مدن عدة في الصين اعتمدت إجراءات حجر صحّي مشدّدة للحؤول دون تفشّي الوباء مجدداً. فعلى سبيل المثال بات يتعيّن على أيّ طائرة متجهة من أي دولة إلى بكين أن تحطّ أولاً في مطار خارج العاصمة حيث يخضع ركابها لفحص كورونا.

وأحصت الصين رسمياً أكثر من 80 ألف مصاب بالفيروس توفي منهم 3277، وقد أصبحت اليوم ثاني أكثر دولة متضرّرة بالوباء بعد إيطاليا التي حصد فيها كوفيد-19 أرواح أكثر من 6 آلاف شخص.

وبعدما سيطرت الصين على تفشّي الوباء داخل البلاد باتت اليوم تخشى موجة تفشٍ جديدة مصدرها هذه المرة مصابون وافدون من الخارج. وبلغ عدد الإصابات الوافدة إلى الصين حتى اليوم 427 إصابة

 

الكاميرون

 

توفي عازف الساكسوفون الكاميروني الشهير مانو ديبانغو في فرنسا جراء إصابته بكوفيد-19 عن 86 عاما، على ما أفاد تييري دوروبير ناشر أعمال الفنان الموسيقية وكالة فرانس برس.

وبات ديبانغو أسطورة الجاز الإفريقي، أول نجم عالمي يقضي جراء إصابته بالفيروس. وأوضح دوروبير "توفي صباحا في أحد مستشفيات منطقة باريس". وجاء على صفحة الفنان على فيسبوك أن "مراسم الدفن ستتم في إطار عائلي محض وسيقام له تكريم لاحق في أقرب فرصة ممكنة

ومانو ديبانغو هو مؤلف إحدى أشهر الأغاني في مجال موسيقى العالم "سول ماكوسا" في العام 1972. وكان هذا العمل أغنية ثانوية في اسطوانة مكرسة لنشيد لمنتخب الكاميرون لكرة القدم بمناسبة كأس الأمم الإفريقية. وقد رصدها منسقو الاسطوانات في نيويورك فعرفت نجاحا كبيرا. وقد اتهم مانو ديبانغو مايكل جاكسون بالسرقة الفنية في أغنية من اسطوانته "ثريلر". وتوصل الفنانان إلى تسوية مالية.

 

إسبانيا

 

سجلت إسبانيا عدد وفيات قياسيا خلال 24 ساعة مع موت 514 شخصاً جراء فيروس كورونا المستجد بين يومي الاثنين والثلاثاء، ما يرفع الحصيلة إلى 2696 وفاةً، وفق وزارة الصحة. ويقترب عدد الإصابات المؤكدة من الأربعين ألفاً، مع تسجيل 39673 حالةً حتى الآن، فيما تعزز السلطات إجراء الفحوص.

 

الأردن

 

أعلن مصدر أمني أردني الثلاثاء توقيف أكثر من 1600 شخص وذلك لمخالفتهم حظر التجول الذي دخل يومه الرابع والمفروض على البلاد للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن "كافة الدوريات ونقاط الغلق ألقت القبض على 1657 شخصاً خرقوا أوامر حظر التجول في مختلف مناطق المملكة، وتم تحويلهم لمراكز التوقيف التابعة للقوات المسلحة". ودعا المتحدث الأمني المواطنين إلى "التزام منازلهم وعدم الخروج تحت أي ظرف كان"، مؤكدا إنه "سيتم ضبط كل مخالف وستتخذ بحقه الاجراءات القانونية". وأكد وزير الداخلية الأردني سلامة حمّاد في مؤتمر صحافي الاثنين إن "المخالفين لحظر التجول سيخضعون للحجر الصحي لمدة 14 يوما، ثم ينالون عقابهم وفق القانون"، مشيرا إلى تخصيص "أربعة مراكز إصلاح وتأهيل جديدة لمن يخالف قرار حظر التجول". وحذر وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة من أن مخالفة أمر حظر التجول قد تؤدي الى "الحبس الفوري مدة لا تزيد على سنة". ودخل حظر التجول الثلاثاء يومه الرابع، وأكد العضايلة وهو أيضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة إن الحظر سيستمر "حتى إشعار آخر". وأعلنت الحكومة الاردنية فرض حظر التجول اعتبارا من السبت الماضي وحتى إشعار آخر في إطار اجراءات اتخذتها لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

إيران

 

أعلنت ايران الثلاثاء عن تسجيل 122 حالة وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد لتصل الحصيلة الإجمالية الرسمية للوفيات بهذا الوباء الى 1934 في البلاد، التي تعتبر إحدى الدول الأكثر تضررا بكوفيد-19 مع ايطاليا والصين واسبانيا. وقال الناطق باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور إنه هناك 1762 حالة إصابة جديدة، في رقم قياسي للإصابات في يوم واحد، في الساعات ال24 الماضية. وأضاف أن عدد المصابين بالمرض في إيران بلغ 24,811 شخصا.

 

مصر

 

قررت الحكومة المصرية الثلاثاء فرض حظر تجول ليلي من السابعة مساء الى السادسة صباحا (17,00 إلى 4,00 ت غ ) لمدة 15 يوما اعتبارا من الاربعاء، بحسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي. وأعلن مدبولي في مؤتمر صحافي عن مجموعة من الاجراءات الأخرى من بينها وقف كل المواصلات العامة والخاصة خلال فترة حظر التجول وغلق كل إدارات الخدمات الحكومية للمواطنين باستثناء مكاتب الصحة وغلق كل المحلات والمراكز التجارية اعتبارا من الخامسة مساء (15,00 ت غ) وغلقها بشكل كامل يومي الجمعة والسبت، باستثناء المخابز والصيدليات ومحلات البقالة.

 

فرنسا

 

سجّلت فرنسا 860 وفاة و19856 إصابة.

 

الولايات المتحدة

 

بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس في الولايات المتحدة 499 وفاة و41511 إصابة.

 

الجزائر

 

أمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء الإثنين بإغلاق جزئي للعاصمة وتام لولاية البليدة الأكثر تضررا بفيروس كورونا المستجد الذي أوقع بـ 17 ضحية. وجاء في بيان أصدرته الرئاسة الجزائرية عقب اجتماع للمجلس الأعلى للأمن أنه تقرر في ولاية الجزائر "فرض حجر من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السابعة صباحا لليوم الموالي"، على أن "يتم تعميم هذا الاجراء على كل الولايات التي ظهر فيها أو سيظهر فيها الفيروس"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية.

وتجنّب البيان ذكر مصطلح "حظر التجوّل" الذي يذكّر الجزائريين بالعشرية السوداء، حقبة الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد بين عامي 1992 و2002 وأوقعت مئتي ألف قتيل

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI