12 يوليو 2024 م


29 مايو 2020 م 1796 زيارة

عربية WORLD NEWS:

على الرغم من صغر حجمها كدولة، ساهمت هولندا باغناء هذا العالم باختراعات عديدة. في هذا المقال سنتكلم عن عدة اختراعات اتت من عقول هولنديين وتُستخدم في كل مكان في هذا الكوكب.

1: الغواصات:

قام المخترع الهولندي كورنيليس دريبل ببناء سفينة في عام 1620 قابلة للابحار تحت الماء. كان كورنيليس يعمل قبل اختراعه، في البحرية الملكية الإنجليزية، التي استخدمت نهر التايمز كمنطقة اختبار للغواصة.

تألفت الغواصة حينها من إطار خشبي مع جلد ممدود فوقه وتم استخدام المجاذيف لدفعها.

الغواصة الخشبية التي اخترعها المخترع الهولندي: William Bourne

2: الشعلة الاولمبية:

هذا الاختراع جاء عن طريق الصدفة عندما قام المهندس المعماري الهولندي “جان فيلس” بتصميم الاستاد الأولمبي في أمستردام. ثم قام ببناء برج طويل يخرج منه دخان لجذب الانتباه.

ومن ثم أصبح هذا الدخان تقليدًا في الألعاب الأولمبية وتم استخدام الشعلة الشهيرة على مستوى العالم.

3: التلسكوب والمجهر:

نعم، التلسكوب والمجهر اختراعات هولندية! في عام 1608 “قبل عام واحد من اكتشاف غاليلو التلسكوب” قام زاخارياس يانسن وهانز ليبرهي من ميدلبرخ بتطوير التلسكوب.

حيث تألف التلسكوب الأول من أنبوب بسيط بالإضافة إلى عدسة biconvex و biconcave.

تيلسكوب Zacharias Janssen

4: اختبار العين:

هل تتذكر عندما تذهب الى طبيب العيون، ويقول لك انظر الى تلك الأحرف وقل لي ماهي، يتراوح حجم الأحرف من كبير الى ظغير؟ هذا الاختراع هولندي بامتياز. حيث اخترع هيرمان سنيلين هذا المخطط (المسمى بـ Snellen-Chart) في عام 1862.

مخطط Snellen النموذجي لتقدير حدة البصر، ويكيبيديا

5: كاميرات مراقبة السرعة:

سائق الرالي الهولندي Gatsonides هو أول من اخترع أول عداد أوتوماتيكي، والذي بدأ في إنتاجه وبيعه في عام 1958.

6: CD و DVD و Blu-Ray

Joop Sinjou و Kees Schouhamer Immink هم من اخترعوا القرص المضغوط الذي تم إنتاجه بواسطة Sony و Philips. قاما بتحديد الفتحة الدائرية التي في منتصف القرص المضغوط بحجم عملة ال 10 سنت الهولندي. بالاضافة الى القرص المضغوط، اخترعت شركة Philips الهولندية أيضًا شريط الكاسيت و ال DVD ، و Blu-Ray.

 

7: البلوتوث:

خطرت فكرة البلوتوث في رأس الدكتور الهولندي الدكتور ياب هارتسن بينما  كان يعمل في شركة إريكسون السويدية. بالاضافة الى البلوتوث، فكرة الواي فاي قد شارك فيها هولنديين، حيث لعب الهولندي Cees Links دورًا هاما في إنشاء الواي فاي في عام 1997 ومهد الطريق لتكنولوجيا Wi-Fi كما نعرفها ونستخدمها اليوم (حيث تم تطويرها فعليًا بواسطة منظمة أسترالية تسمى CSIRO).

 
 

 

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI