25 إبريل 2024 م


19 يونيو 2018 م 2029 زيارة

عربية world news: 

خاص

في أجواء عيدية بهيجة منحت جامعة الدكتور بابا صاحب امبديكار مارثوادا - أورانج آباد - مهاراشترا درجة الدكتوراه في التربية البدنية والرياضية تخصص (العلوم البيوطبية الرياضية) للباحث اليمني معين عبدالولي محمد الشميري موفد جامعة صنعاء إلى الهند عن رسالته الموسومة ب "تأثير برنامج مقترح لتأهيل مفصل الركبة بعد الجراحة على الكفاءة الوظيفية للرياضيين". هدفت الدراسة الى تصميم برنامج تأهيلي مقترح لمفصل الركبة بعد جراحة الرباط الصليبي الأمامي للرياضيين ومقارنته مع البرنامج التأهيلي التقليدي المعمول به في معظم البلدان العربية. شملت عينة الدراسة 18 رياضيا مصابا من الذكور بعد الجراحة الأولى للرباط الصليبي الأمامي

بني البرنامج في خمس مراحل موزعة على 12 اسبوعا بالاستناد على البرامج التأهيلية المعيارية الحديثة مع مراعاة امكانية تطبيق البرنامج المقترح في بيئة الدراسة. تميزت الدراسة باضافة تمارين باستخدام ادوات واجهزة حديثة والتركيز على المرحلة الأخيرة (مرحلة العودة للمنافسة الرياضية) باضافة تمارين خاصة بنوع النشاط الرياضي الممارس للعودة الى مستوى ما قبل الإصابة وفقا لآراء 15 خبيرا في مجال العلاج الطبيعي وتأهيل الاصابات الرياضية وفسيولوجيا التدريب الرياضي.

وقد توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة احصائيا في كل من كفاءة الجهازين الدوري والتنفسي وبعض القياسات الانثروبومترية والبدنية الخاصة بالطرف المصاب لصالح البرنامج التأهيلي المقترح. وتوصلت الى وجود اختلافات في نسب التحسن بين البرنامجين في القياسات البعدية كانت لصالح البرنامج التأهيلي المقترح.

هذا وقد اوصت الدراسة باعتبار البرنامج المقترح كاستراتيجية تأهيلية حديثة يمكن ان تحل محل البرامج التقليدية التي مازالت مستخدمة في مستشفيات ومراكز العلاج الطبيعي والتأهيل الرياضي.

تكونت لجنة المناقشة من البروفيسورة كلبانا زاريكار (رئيسا) رئيسة قسم التربية البدنية والرياضية - جامعة الدكتور بابا صاحب - أورانج آباد. والبروفيسور جيكيشان سانتوشي (مناقشا خارجيا) عميد كلية الدكتور بلكاندي - بوني - بهاندرا. والبروفيسور مكراند جوشي (مشرفا ومقررا) مدير المركز البحثي في كلية MSM للتربية البدنية والرياضية - أورانج آباد.

وقد اشادت اللجنة بطريقة العرض والتمكن من الرد بطريقة سلسة على جميع الاسئلة التي وجهت اليه اثناء المناقشة واوصت اللجنة بنشر الرسالة واعتبرتها اضافة علمية جديدة في مجال العلوم البيوطبية الرياضية وخاصة مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الرياضي الذي يلعب دورا كبيرا في عودة الرياضيين المصابين الى ممارسة الانشطة والمنافسات الرياضية.

تمت المناقشة بحضور عدد كبير من الطلاب والطالبات اليمنيين الدارسين في الهند بالاضافة الى زملاء الباحث الهنود وقدموا له التهاني والتبريكات فور اعلان النتيجة ومنح درجة الدكتوراه وسط فرحة عارمة ليس لها مثيل.

هذا ويعرف عن الباحث انه من القيادات الطلابية الفاعلة والناشطة لرابطة الطلاب اليمنيين الدارسين في الخارج فرع الهند

الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI