28 مارس 2024 م


24 سبتمبر 2020 م 1263 زيارة

عربية  WORLD NEWS متابعات :حضرموت، هذا الكائن الخرافي من الصبر والسكينة العاقلة والابتهاج النبيل والغضب المشروع والعطاء المتواصل، .  .  . حضرموت موطن الأساطير وارض الأنبياء ومعمل إنتاج الفكر ومشتل زراعة التسامح والانفتاح والتعايش وناشرة الحضارة والوعي المدني والديني في أرجاء واسعة من المعمورة، لم تكن غافلةً عما يعتمل معها او بها او ضدها.

سمعت النكتة التالية من الرئيس علي عبد الله صالح شخصياً في أحد اللقاءات غير الرسمية، عن حديثه مع العم سالمين (في حضرموت)، عندما سأله (الرئيس) عن رايه في الوحدة اليمنية فكان رده مغموسا ببساطة الحضرمي وذكائه وفطنته وروحه المرحة، إذ قال العم سالمين:

 

-الوحدة زينة، بس طَوَّلت (بتشديد وفتح الواو) ! ! !

 

ما استمع إليه الناس يوم أمس (الثلاثا 22/9/2020م) على لسان محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني، وبقية المتحدثين في اللقاء الموسع المنعقد في مدينة المكلا ليس جديداً والجديد فيه أنه أظهر إلى العلن وفي فعالية حكومية ورسمية، بعد أن ظل لسنوات وربما لعقود مجرد أحاديث تقال في الفعاليات المعارضة واللقاءات الشعبية، وهو في العموم خالي من أي مظهر من مظاهر التشدد او التعنت أو حتى التهديد. 

 

يمكن تلخيص المشهد في حضرموت (ومعها محافظتي المهرة وشبوة) في النقاط التالية:

 

١. محافظة منتجة للبترول ومشتقاته، فضلا عن إنتاجها من الخيرات الأخرى، السمكية والزراعية والمعدنية (المعلنة والسرية)، ويقول بعض الاقتصاديين، ان الــ ٧٥ ٪ التي تُرفَد بها ميزانية الدولة (اليمنية) من الجنوب، ٧٥ منها من حضرموت أي ان حضرموت ترفد ميزانية الدولة بأكثر من ٥٦٪ من الإيرادات. 

 

٢ وبمقابل ذلك فأهل حضرموت لا يحصلون من هذه الخيرات إلا على النفايات الملوثة للبيئة، وقد تحدثت مصادر عن انتشار العديد من الأمراض المستعصية والاوبئة المضرة بالإنسان والحيوان والنبات وكل مكونات البيئة في مناطق إنتاج النفط ومشتقاته. 

 

٣. إلى جانب ما تفتقر إليه معظم مدن وأرياف حضرموت من خدمات أساسية فإنها تفتقر إلى الكهرباء والوقود (الذي تنتجه) وتعيش معظم مناطقها في ظلام دامس وتعاني من كل ما يترتب على نقص الكهرباء والوقود من آلام وخرائب وتعطيل للخدمات. 

 

٤. في مديريات الوادي والصحراء تنتشر عشرات المعسكرات فيها العشرات من الألوية التي لا يصل عدد الحضارمة فيها إلى ما يساوي عدد اصابع اليدين، وإذا ما زاد فقد لا يتجاوز عدد أصابع اليدين والرجلين، وبالمثل ليس بين العاملين والحراس على مواقع إنتاج النفط إلا ما يقترب من نفس عدد العساكر الحضارمة في تلك المعسكرات. 

 

٥.قال لي أحد الزملاء البرلمانيين الذين شاركوا في الاجتماع اليتيم لمجلس النواب (المؤيد للشرعية) في مدينة سيؤون إن أكثر من عشر طائرات دون طيار (درون) اطلقها الحوثيون لاستهداف اجتماع سيؤون، الذي شارك فيه الرئيس ونائبه ووزراء وسفراء، ولم يتصدَّ لها إلا القوات السعودية التي قدمت خصيصا لهذا الغرض، أما عشرات الألوية (الشرعية) فقد كانت منشغلة بما لا يعلمه إلا الله، وقادتها. 

 

وباختصار فحضرموت بساحلها وواديها ليست سوى بقرة حلوب تسكب ذهبا في خزائن ناهبي الثروات ومعسكراً كبيرا لعشرات الآلاف من الأشقاء الذين قدموا صبيحة 7/7/1994م ولم ينتقلوا من هناك حتى اليوم، لكنهم لم يطلقوا رصاصة واحدة لا على الحوثيين ولا على القاعدة وداعش، مع الإقرار بمهارتهم في تصيد المواطنين والناشطين السياسيين من ابناء حضرموت بما في ذلك رجال الأمن. 

 

بعد كل هذا أليس من حق أبناء حضرموت أن يرفعوا سقف وسائل النضال من أجل نيل القسط الأيسر من حقوقهم كمنتجين للثروة أو على الأقل كمواطنين يقعون تحت الاحتلال ينبغي على دولة الاحتلال أن توفر لهم ظروف الحياة الكريمة التي يوفرها المستعمرون لمواطني مستعمراتهم.؟؟؟

 

الصرخة الحضرمية ليست جديدة وقد بدأت بذورها مباشرة بعد العام ١٩٩4م وتنامت يوم مقتل الشهيدين بن همام وبارجاش بعيد حادثة "اغتصاب المكلا" ثم إخفاء المناضل حسن باعوم واعتقال الفقيد المناضل فؤاد بامطرف وما رافق وما تلى ذلك من أعمال القمع والتنكيل والعبث بحضرموت وأهلها، وانصهرت هذه الصرخة الحضرمية في بوتقة الثورة السلمية الجنوبية منذ العام 2007م. 

 

وأخيرا، "قفل البزبوز" ليس سوى وسيلة سلمية أخرى تؤَكد ما كان قد قاله ذات يوم محافظ حضرموت السابق، رئيس الجمعية الوطنية الجنوبية اللواء احمد سعيد بن بريك، ويبدو انه قد يغدو خيارا وحيدا أمام أبناء حضرموت وقواهم السياسية ومكوناتهم الاجتماعية على طريق حقهم الحر في التصرف بالثروة والسلطة شأنهم في ذلك شأن كل الجنوب والجنوبيين. 

 

فللصبر حدود وحضرموت مثل كل محافظة جنوبية، لن تصبر إلى الأبد

 

الهاشتاج
الأخبار المشابهة
15 مارس 2021 م
11 فبراير 2020 م
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI