19 إبريل 2024 م


6 يوليو 2018 م 1864 زيارة

عربية world news: 

القاهرة - عبدالكريم علي سلطان

في مشهد ثقافي فريد، ووسط حضور كبير من الأدباء، والكتاب، والإعلاميين، وشخصيات ثقافية لامعة ومتنوعة من مختلف الدول العربية،  قامت مساء أمس الخميس "مؤسسة لوتس"  للتنمية الإنسانية في مصر بتكريم الكاتب اليمني والرسام المعروف "محمد سبأ" ؛ لحصوله على  المركز الخامس مكرر في مسابقة القصة القصيرة جداً، التي  نظمتها المؤسسة بالتعاون مع مركز سعد زغلول الثقافي في القاهرة.

مشاركة فاعلة
 وعلى هامش الفعالية التي أقيمت في "مركز سعد زغلول الثقافي" وحضرتها الأستاذة نجيبة حداد وكيل وزارة الثقافة اليمنية الأسبق، شارك محمد سبأ بعد أن أهدى مؤسسة "لوتس" لوحة فنية من أعماله؛ تكريماً لجهودها، وذكرى لكل نظرائه المشاركين في المسابقة بقصيدة شعرية ظريفة تحمل عنوان "بالصدفة قابلت ملاكاً" والتي لاقت استحسان وإعجاب الكثيرين، وبقصة "حزن الأم" التي فاز بها في المسابقة مع قصة "قبلة مسمومة"، حيث انظمت القصتان إلى كتاب "صدى أنثى" الصادر عن مؤسسة لوتس، والذي يضم مجموعة قصصية من أعمال مجموعة من المبدعين العرب الذين فازوا في المسابقة، وتتطرق قصتا محمد سبأ إلى معاناة المرأة الأولى وكفاحها.

ثقافة تواجه التحديات
وبالمناسبة عبر الكاتب والفنان التشكيلي محمد سبأ عن سعادته كواحد من الذين مثلوا اليمن وأعطوا له حضوراً متميزاً في الساحة الثقافية العربية، مؤكداً على استمراره في البذل والعطاء وخدمة الثقافة رغم كل الصعاب والتحديات. من ناحيتها أشارت الأستاذة نجيبة حداد إلى أن مشاركة سبأ يؤكد أن الإنسان اليمني دائماً هو نواة للفكر والإبداع رغم الظروف المحيطة، ودائماً ما يبرز على الساحة ليعلي صوت اليمن وصداها الثقافي والفني...الخ.  وأشادت حداد بالكاتب محمد ووصفته بالشاب المبدع والمتعاون، والخلوق ، موضحة أن له مشاركات فاعلة وسوابق أعمال كثيرة لعبت أدواراً كبيرة في خدمة الجالية اليمنية في مصر.

إشادة وعرفان
وخلال حفل التكريم ألقت نجيبة حداد كلمة تطرقت فيها إلى دور مصرالعظيم في خدمة الثقافة وأهميتها عند الشعوب العربية، موضحة أن مثل ه     ذه الفعاليات ليس بجديد على مصر رائدة العلم والفكر والثقافة على حد قولها. وأعربت عن سعادتها البالغة بحضورها في مركز سعد زغلول، مشيرة إلى أنه شخصية عربية ناجحة حرة تركت بصماتها في كل مجالات الفكر والثقافة والإبداع.

كما عبر محمد سبأ عن خالص شكره وامتنانه لمصر الكنانة، ولمؤسسة لوتس ممثلة بالدكتورة نجوى كامل رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وكل من ساعد في إنجاح الحفل وتنظيمه بالشكل المرغوب، وللسادة الحاضرين.



 

 

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI