4 أكتوبر 2022 م


14 يوليو 2022 م 286 زيارة
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يعلن تعيين الإيطالي كلاوديو كوردوني، نائباً جديداً للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية لممثلة الأمين العام الخاصة في العراق في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).

وبحسب موقع الأمم المتحدة، يخلف كوردوني في المنصب إنغيبيورغ سولرون غيشلادوتير، الأيسلندية الجنسية، والتي أنهت مهام عملها مؤخراً.

ولدى كوردوني ما يزيد عن (35) عاماً من الخبرة في العلاقات الدولية وحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني.

وحصل كوردوني على شهادة القانون من جامعة سابيينزا في روما، وحصل على شهادة ماجستير آداب في الدراسات العربية من جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة. ويتحدث الانجليزية والفرنسية والإيطالية والعربية.

وشغل كوردوني منصب مدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في لبنان، حيث شغل هذا المنصب منذ عام 2017. وخلال هذه المدة شغل ايضاً ولفترة وجيزة وظيفة المنسق المقيم ومنسق للشؤون الإنسانية في لبنان بصفة مؤقتة.

وبين 2013-2017 عمل مديراً لشعبة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون التابعة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، فضلاً عن كونه ممثلاً لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في ذلك البلد.

وسبق ذلك أن عمل لدى المركز الدولي للعدالة الانتقالية (ICTJ) وقضى ما يزيد على 25 عاماً من العمل مع منظمة العفو الدولية بصفات متعددة، بما فيها منصب أمين عام مؤقت لمدة ستة أشهر في عام 2010.

ونشأت (يونامي) بموجب قرار الأمم المتحدة 1500 لعام 2003 وجدد مجلس الأمن التفويض في 26 مايو الماضي. وتشمل مهمتها تقديم المشورة والدعم والمساعدة للحكومة والشعب العراقي من أجل تعزيز الحوار السياسي الشامل والمصلحة و تقديم المساعدة في العمليات الانتخابية وتيسير الحوار الإقليمي بين العراق وجيرانه وتعزيز حماية حقوق الإنسان والإصلاحات القضائية والقانونية.

ولدى (يونامي) 648 عضوًا و 251 أجنبيًا و 397 مواطنًا. و تولت إيطاليا منذ مايو الماضي قيادة مهمة حلف الناتو أيضاً في العراق تحت قيادة الجنرال جيوفاني ماريا يانوتشي، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

وهدف مهمه الناتو دعم القدرة التدريبية للقوات العراقية في مختلف القطاعات من مكافحة استخدام العبوات الناسفة وإزالة الألغام والتخطيط المدني والعسكري والطب العسكري و القيام بعمل مهم لمكافحة الإرهاب من خلال دعم تطوير قدرات الأمن القومي ومن ثم منع عودة تنظيم “داعش” الإرهابي.

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI