21 إبريل 2024 م


1 إبريل 2023 م 1233 زيارة

عربية  WORLD NEWS: خاص

قامت الفنانة التشكيليه اليمنية والمصورة الفوتوغراقيه سلوى الشرعبي بالمشاركة الفنية في معرض (تجمع أناكا النسائي) ANAKA Women’s Collective بإسم (من خلال عينيها) والي اقيم بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة العالمي والي كان في تاريخ 8 مارس وحتى نهاية أبريل 2003 في معرض الفن للجميعART FOR ALL Gallery – وبالتعاون مع  بمدينة بلفاست المملكة المتحدة "  والذي لاقى نجاحاً باهراً حيث وقد اقيم المعرض بأعمال فنية بمشاركة فنانات تشكيليات من جنسيات مختلفة من اليمن والسودان وإيران.  )سلوى الشرعبي, مهسا جهانگیرپور, إيمان هارون, أميمة حسب الرسول أحمد, سحر عبادي وافال ( عرضت  التشكيليه والمصورة الفوتوغرافيه سلوى الشرعبي 22 صورة  فوتغرافيى للعمارة اليمنية. 
وأفادت انها حاولت من خلاله إبراز جمال الفن المعماري اليمني الفريد اليي تنفرد به مدينة صنعاء القديمة.. وايضا أبرزت جمال والتحول الذي ظهر في القمرية اليمنيه عبر الزمن .. وذلك من خلال التقنيات والتصميمات التي تشهد اختلافا ملموسا .
ذكرت الشرعبي  أنه بدأ شغفها بالتصوير المعماري خلال عملها مع فريق الأبحاث الياباني في اليمن من خلال مشروع "إنقاذ المدن القديمة" حيث تشتهر اليمن بالفن الهندسي المعماريي الفريد ومدينة صنعاء القديمة بجمالها اللافت.
 وقدمت أيضا 2 لوحتين مؤلفتين من صور باستخدام تقنيات  فنية مختلفة أستخدمت فيهن التصوير والرسم وتصميم الجرافيك... لوحة عبرت من خلالها عن الهوية اليمنيه وإبراز جمال الزي التقليدي اليمني .. ولوحة أخرى عبرت فيها عن  قوة المرأة اليمنية في مواجهة التحديات والصعوبات التي تواجها أثناء الهجرة والغربة وحنينها الى الوطن.  
ذكرت سلوى الشرعبي التشكيليه اليمنية والمصورة الفوتوغرافيه انه قد يكون الأمر صعبًا عندما تشعر وكأنك تتلاشى .. ولكن عندما تؤمن بذاتك وتتحدى الصعاب.. وتقوم بالشكر  للدعم الذي لاقته من صديقاتها عايدة الصغير ، وإلفي سيمور ، ولويس ماكجوين.
قدم فن سلوى مساهمات كبيرة أخرى في تعزيز حقوق المرأة والإنسان كما أنها تسعى من خلال أعمالها الفنيه، التركيز على تجارب المهاجرين والأقليات العرقيه، والدفاع عنهم في مواجهة نظام الهجرة القمعي على المستوى المهني، تسعى سلوى استخدام فنها كوسيلة للتعليق على هذه التحديات. 
من خلال أعمالها تركز على تأثير الثقافة والعادات والدين على هوية المرأة حيث وقد شاركت بالعديد من الفعاليات والمعارض الفنية المناهضة لحقوق المرأة والطفل حيث حظي صورها  قصة مصورة ابرزت فيها  جريمة زواج القاصرات وذلك في معرض البيت الالماني سنة  2009. وتم الكتابة عنها حيث اجتذب التأثير القوي لمعرض الصور التي اقامته سابقا اهتمامًا إعلاميًا كبيرًا  والتي لاقت نجاحا دوليا وعالميا لافتا.

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI