30 إبريل 2024 م


13 فبراير 2020 م 1036 زيارة

WORLD NEWS
عربيه-متابعات: بعد اجتياحه مدينة ووهان الصينية وتفشيه في نحو 30 دولة، لا يزال فيروس كورونا يثير الرعب حول العالم، بعدما تجاوز ضحاياه ألف وفاة، وأكثر من 44 ألف مصاب.

ومع مرور أكثر من شهر أثار فيروس كورونا سلسلة من الأحداث، من فحص درجات الحرارة للمسافرين بالمطارات، إلى إغلاق مدن متضررة وإغلاق مدن صينية.  

ولم تدرك السلطات الصينية خطورة الوضع الصحي المتفشّي إلا في 25 يناير 2020، عندما اضطرت أخيراً إلى إعلان الحجر الصحي على مدينتين من كبريات مدنها خوفاً من انتشار فيروس كورونا القاتل إلى المدن الصينية الأخرى، ليخرج الرئيس الصيني "شي جين بينغ" معترفاً بكارثية ما يجري وسرعته.

وبالتزامن مع تلك الأحداث كان العديد من بلدان العالم، بينها الإمارات، تُعلن عن اكتشاف مصابين بهذا الفيروس القاتل الذي تحوّر وأصبح بإمكانه الانتقال من الإنسان إلى الإنسان بعدما كان ينتقل من الحيوان إلى الإنسان فقط

بدء انتشار المرض

 

أبلغ كثير من الأشخاص في مدينة ووهان الصينية، وأكبر مدينة في مقاطعة هوبي، عن أعراض ناجمة عن فيروس ارتبط لاحقاً بسوق هوانان للمأكولات البحرية، الذي يبيع الأسماك والمحار بشكل أساسي، لكنه أيضاً يبيع حيوانات أخرى مثل القنادس والثعابين، ولا يزال من غير الواضح بسبب أي حيوان بالتحديد ظهر فيروس كورونا.

 

تحديد الفيروس

 

أعلنت السلطات الصحية الصينية أنها تمكنت من عزل وتحديد نوع الفيروس الذي يطلق عليه اسم "2019 إن – كوف" وينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية، التي تشمل السارس (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة) وميرس (متلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط)، وينتشر عبر القطيرات المحمولة جواً

 

فحص الركاب

 

بدأت الولايات المتحدة بفحوصات المطار الصحية لجميع المسافرين الآتين من ووهان.

وفي وقت لاحق، بدؤوا بفحص جميع المسافرين من الصين. وبعد 4 أيام، في 21 يناير، أكد المسؤولون أن رجلاً في ولاية واشنطن كان قد عاد مؤخراً من ووهان، أصيب بفيروس كورونا الجديد.

أول حالة وفاة

 

أعلن المسؤولون في الصين أول وفاة ذات صلة بـكورونا في ووهان يوم 9 يناير 

 

إصابات دولية

 

أعلن مسؤولو الصحة في تايلاند واليابان أنهم أكدوا وجود إصابات لديهم، وكانت أولى الحالات التي تسجل خارج الصين.

وبدأ البلدان فحص أي شخص يصل من ووهان.

عزل مدن صينية

 

علَّق المسؤولون الصينيون السفر من ووهان، المدينة التي يزيد عدد سكانها على 10 ملايين نسمة.

وتبعه حظر السفر في مدن أخرى في مقاطعة هوبي، ما أثر على ما مجموعه نحو 50 مليون شخص.

اكتظاظ المستشفيات

 

استجابةً للأعداد المتزايدة من المرضى في ووهان، الذين يجهدون موظفي المستشفى، وبسبب نفاد الإمدادات الطبية، بدأت الحكومة الصينية بإنشاء مستشفى جديد لعلاج المرضى يضم 1000 سرير.

وبدأ العمل رسمياً في المستشفى في الأسبوع الأول من فبراير.

سبب الفيروس

 

كشف علماء صينيون عن أن فيروس كورونا الجديد، الذي تفشى في الصين وبعض دول العالم، قد نشأ في الخفافيش.

وقال علماء صينيون إن لديهم مزيداً من الأدلة على أن الفيروس الجديد نشأ على الأرجح في الخفافيش.
ففي بحثين علميين نشرا في دورية "جورنال نيتشر"، ذكر العلماء أن تسلسل مجموع التركيب الجيني المأخوذ من عدة مرضى في ووهان يبين أن فيروس كورونا الجديد يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالفيروسات المسببة لمرض الالتهاب الرئوي الحاد، المعروف باسم "سارس

اسم جديد للفيروس

 

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جبريسوس، تغيير اسم فيروس "كورونا المستجد"، ومنحه اسماً جديداً هو "كوفيد-19".

جاء ذلك في كلمة لجبريسوس، خلال مؤتمر صحفي في مقر المنظمة في مدينة جنيف السويسرية، الثلاثاء، حيث قال "كان يجب علينا إيجاد اسم لا يشير إلى منطقة جغرافية أو حيوان أو شخص أو جماعة ما، ولفظه سهل على الجميع".
وأضاف أنهم اتفقوا على منح الفيروس اسم "كوفيد- 19" بهدف قطع الطريق أمام استخدام أسماء أخرى قد تكون خاطئة أو غير دقيقة.

وفيات كورونا تتجاوز "سارس"

 

أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد إلى ألف و114، والمصابين إلى 44 ألفاً و653 شخصاً.

وأوضح بيان صادر عن اللجنة أن عدد الوفيات بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة بلغ 97 حالة وفاة.
وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن عدد وفيات فيروس كورونا، فاق عدد الوفيات جراء متلازمة التهاب الجهاز التنفسي الحاد المعروف باسم "سارس" بين عامي 2002 و2003.

أكبر حصيلة وفيات في يوم واحد

 

أعلنت السلطات الصينية، الخميس، زيادة كبيرة في عدد الوفيات من جراء فيروس كورونا المستجد؛ إذ مات قرابة 242 شخصاً في مقاطعة هوبى.

وتعد هذه أكبر حصيلة وفيات في يوم واحد بسبب الفيروس القاتل منذ بدء انتشاره. كما ارتفعت حالات الإصابة بنسبة كبيرة؛ إذ سجلت 14840 حالة جديدة، بعد أن استخدمت السلطات طريقة تشخيص جديدة.
وأقالت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مسؤول الحزب في هوبى، جيانغ تشاو ليانغ، ليحل محله عمدة شنغهاي يينغ يونغ، بحسب وسائل إعلام حكومية.
جدير بالذكر أن اتهامات سابقة طالت الصين بإخفاء حجم تفشي الفيروس في هوبى.

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI