30 إبريل 2024 م


29 يوليو 2020 م 1484 زيارة

عربية WORLD NEWS:

أعلنت شركة الأدوية Janssen Vaccines ومقرها في مدينة لايدن عن بدء تجربة لقاح محتمل ضد فيروس كورونا على البشر.

من المقرر أن تبدأ تجارب لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة Janssen Vaccines  على 1045 من البالغين الأصحاء في الولايات المتحدة وبلجيكا، وإذا نجح الأمر، فستقوم الشركة بتوسيع نطاق الاختبار ليشمل متطوعين من هولندا وإسبانيا وألمانيا في سبتمبر/ أيلول القادم.

وكانت الشركة الأم Jonson & Johnson قد أعلنت في البداية أن أولى التجارب السريرية ستبدأ في سبتمبر، لكن المرحلة قبل التجربة على البشر كانت ناجحة وهو ما أدى إلى سرعة تطوير اللقاح.

وتهدف مرحلة تجارب لقاح فيروس كورونا من شركة يانسن إلى التأكد مما إذا كان اللقاح آمنًا وما هي الآثار الجانبية المحتملة.

وقال يوهان فان هوف الذي يقود برنامج اللقاح “إن الآثار الفعلية للقاح سيتم اختبارها في مرحلة لاحقة ونأمل أن تبدأ هذه المرحلة في سبتمبر”.

وأضاف “بعد ذلك نبدأ اختبار اللقاح على المزيد من الأشخاص لنرى ما إذا كان يحمي بالفعل من الإصابة بفيروس كورونا أو يمنع الأعراض الخطيرة الناتجة عن الفيروس”.

وقال عالم الفيروسات الهولندي شويتميخر إن توسيع نطاق الاختبار في سبتمبر سيركز على ما إذا كانت الجرعات الصغيرة من اللقاح تعطي نتائج جيدة أيضًا.

وشرح قائلًا “في التجارب التي بدأت الآن، يحصل المتطوعون على جرعتين يفصل بينهما 8 أسابيع. نعتقد ان هذا يعطي أفضل استجابة مناعية، وفي سبتمبر، سنرى ما إذا كان من الممكن استخدام جرعات أقل وبفاصل زمني أقصر للحصول على نفس النتائج”.

متى يصبح لقاح فيروس كورونا جاهزًا؟

وأعلنت الشركة Janssen Vaccines أنه إذا نجحت التجارب السريرية فيمكن أن يكون اللقاح جاهزًا في النصف الأول من عام 2021، وتتوقع الشركة إنتاج مليار جرعة في ذلك الحين.

وهذا يضع اللقاح الذي تعمل عليه شركة Janssen Vaccines في القائمة مع 4 شركات أخرى دخلت المرحلة الثالثة لإنتاج اللقاح بالفعل.

وهذا يعني حصول المزيد من الأشخاص حول العالم على اللقاح.

وطلبت الحكومة الهولندية ومعها ثلاث دول أوروبية أخرى، 3 ملايين جرعة من إحدى هذه الشركات وهي AstraZeneca،  والتي أعربت عن أملها في أن تكون أول الجرعات جاهزة بحلول نهاية هذا العام.

منظمة الصحة العالمية

وأضاف شويتميخر “تتوقع منظمة الصحة العالمية أن العالم سيحتاج إلى 14 مليار جرعة من لقاح فيروس كورونا، لهذا من الجيد أن هناك عدد من شركات الأدوية تسعى لإنتاج اللقاح. في الواقع، 9 من أصل 10 لقاحات تفشل في المراحل النهائية”.

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI