28 إبريل 2024 م


6 فبراير 2021 م 835 زيارة
عربية WORLD NEWS:  متابعات

تبث قناة يمن شباب الفضائية، مساء غدٍ الأحد، فيلماً وثائقياً بعنوان: “حصار الجمهورية” والذي تروي فيه تفاصيل أكبر معركة في تاريخ اليمن المعاصر.

ويستعرض الفيلم اللحظات الصعبة والمصيرية التي عاشتها الجمهورية الوليدة خلال الحصار الخانق من قبل قوى الإمامة وحلفائها على صنعاء في فترة ما عرف بحصار السبعين.

ويبحث الفيلم عن الأدوار التاريخية التي لعبها الثلاثي الفريق حسن العمري والعميد عبدالكريم السكري والنقيب عبدالرقيب عبدالوهاب، في معركة فك الحصار عقب مغادرة الرئيس الإرياني، وفرار كبار ضباط الجيش في الأيام الأولى من الحصار.

ويقدم الفيلم شهادات وروايات تاريخية لاثنين من مقاتلي الجيش والمقاومة الشعبية حينها.

ويسعى الفيلم عبر ضيوفه إلى تقديم تفسيرات دقيقة عن التناسق الدبلوماسي للخارجية اليمنية مع صوت الشارع والجيش والمقاومة الشعبية.

ويكشف الفيلم وهو من سيناريو وإخراج الزميل عمر العمقي عن انضمام أعضاء حكومة الفريق العمري للمقاتلين في الميدان وحملهم السلاح للدفاع عن الجمهورية.

ويستعرض الفيلم عبر مشاهد تمثيلية بخاصية الثري دي جغرافيا المعارك والمواجهات، وتفاصيل خطة الجنادل للهجوم على صنعاء من قبل القوات الملكية وأنصارها.

ويعرض الفيلم وهو الأول من نوعه لهذه الملحمة التاريخية صورًا لعاملات مصنع الغزل والنسيج أثناء مشاركتهن بالقتال في صفوف المدافعين عن الجمهورية، وكيف تمكنت صنعاء من الصمود وتحقيق انتصار يمني خالص.

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI