3 مايو 2024 م


31 مارس 2021 م 1471 زيارة

WORLDNEWS  عربية - متابعات :  مدير المستشفى الجمهوري بمدينة #تعز يكشف تفاصيل المذبحة التي يرتكبها تجار الحروب بحق سكان المدينة و#الحكومة لم تقدم ريال واحد حتى الآن. 

 
قال مدير المستشفى الجمهوري بمدينة تعز الدكتور نشوان الحسامي إن القطاع الصحي بالمحافظة يسير بدون رؤية منذ اندلاع الحرب عام 2015 ,وإن المستشفى لم يتسلم ريال واحد لمركز العزل الصحي لمواجهة وباء كورونا.
 
وكشف الحسامي في مقابلة صحفية بان ميزانية المستشفى الجمهوري بشكل عام قبل أن يكون هناك مركز للعزل الصحي 7 مليون ريال ما يعني أن حصة المريض الواحد بالشهر تطلع حوالي 44 ريال بينما هناك ميزانيات مهولة تخصصها السلطة المحلية للمكاتب التنفيذية الأخرى.
 
وأضاف أقولها بكل شجاعة وكل أمانة: لم نستلم ريال واحد خلال مركز العزل ولا يوجد حتى الآن ميزانية باسم مركز العزل الصحي الوحيد بمستشفى الجمهوري مؤكداً بان تأسيس المركز كان بحسب الجهود المتاحة وإن البنية التحتية فيه تشكل نسبة 7 % من ناحية أجهزة التنفس الصناعي والأسِرة ووسائل الوقاية 100%.
 
وأفاد بأن المستشفى كانت تمتلك (80) أسطوانة أكسجين والآن تمتلك (570) أسطوانة لكنها (فارغة) ولفت الى ان هناك مشكلة أساسية وهي عدم توفر مصنع للأكسجين خاص بمركز العزل لينتج كمية لا تقل عن (300)أسطوانة يوميا حيث وإن محطات الإنتاج الموجوده في تعز هي محطة مستشفى التعاون التي تنتج (100) ومحطة مستشفى الثورة التي تنتج قليلا لأنها كل يوم وهي في مشكلة.
 
وأوضح الى الى ان عدم توفر ميزانية جعلت المستشفى والمركز غير قادرين على شراء أدوية للمريض سوى بنسبة 20 % بدعم من #مؤسسة_معكم_الخيرية ؟؟
 
وأكد بأن المشكلة الأساسية هو عدم وجود رؤية للقطاع الصحي منذ العام 2015 حيث كان المفترض أن يعمل القطاع منظومة متكاملة لإصلاح الجانب الصحي ومن ضمنها إيجاد محطة أكسجين لكل محطة وأن يتم الإستفادة من الدعم المقدم من المنظمات من خلال تقديم احتياجاتنا لها.
 
واتهم الحسامي بالدعم الذي يقدم من #المنظمات منذ بداية الحرب كلها مشاريع غير مستدامة لا تستخدم في الواقع وما يقدم يخضع لمزاج ورغبة المانح .!؟
 
وحول اختفاء الأدوية المطلوبة التي يحتاجها المواطن من سوق الدواء مع قدوم موجة وباء كورونا أو حميات اخرى مثل ( فيتامين C ـ والمحاليل الوريدية ) رد مدير المستشفى الجمهوري بان هناك #تجار_حروب و #تجار_أزمات وكان من المفترض من قيادة السلطة المحلية والهيئة العامة للأدوية الضرب بيد من حديد على هؤلاء التجار الذين يقومو بعملية إحتكار الدواء.
 
* وعن دور الحكومة: حكومة معين عبدالملك ووزارة الصحة ما هي جهودها لمواجهة كورونا ودعم القطاع الصحي في تعز ؟ يتحدث مدير المستشفى الجمهوري بمدينة تعز ومركز العزل الصحي: 
( سأقولها لك بصراحة وبدون حرص مني على الكرسي !!.... حتى الآن لم يصل لنا ريال واحد من ( الحكومة ) ما عدا 200 أسطوانة أوكسجين من منظمة الصحة العالمية عبر وزارة الصحة.
يرد الصحفي: * برأيك لماذا هذا الإهمال من الحكومة للوضع الصحي بمحافظة تعز ؟ 
يرد الدكتور الحسامي ( بإمكانك أن توجه هذا السؤال للحكومة نفسها )
الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI