29 إبريل 2024 م


10 ديسمبر 2023 م 230 زيارة


يزور وفد نرويجي من مجلس المأكولات البحرية بالنرويج، مصر، هذه الأيام، وذلك لعقد اجتماعات بهدف تعزيز تصدير صناعة المأكولات البحرية من النرويج وبحث فرص التعاون.

وقال تروند كوستفيت، مدير قطاع وسط وغرب أفريقيا لدى مجلس المأكولات البحرية بالنرويج، إن المجلس يعمل في أفريقيا بشكل رئيسي على تحسين وصول المأكولات البحرية النرويجية إلى الأسواق. وأضاف كوستفيت: نصدر إلى أفريقيا 3 منتجات رئيسية هي السمك المملح و الماكريل و السالمون.

وتوفر المضايق البحرية الطويلة الباردة والمياه الساحلية فى النرويج الظروف المثالية لإنتاج سمك السالمون و سمك السالمون المرقط بأعلى مستويات الجودة على مدار العام.

وحسب الاحصائات النرويجية، صدرت النرويج إلى مصر من يناير الماضي حتى نوفمبر، سمك السالمون بقيمة حولى 13 مليون دولار، و سمك الماكريل بقيمة حوالى 27 مليون دولار و السمك المملح (الرنجة) بقيمة حوالى 40 مليون دولار.

وتشتهر النرويج بالمأكولات البحرية المتنوعة والجودة المتميزة في جميع أنحاء العالم، كما تعد ثاني أكبر مصدر للمأكولات البحرية فى العالم. وتعد النرويج كذلك رائداً عالمياً في مجال الصيد المستدام.

وشدد كوستفيت على أن التركيز الرئيسي في أفريقيا هو غرب ووسط القارة، مشيراً إلى أنه يتم تنظيم ندوات حول المأكولات البحرية في كثير من الأحيان.

وقال كوستفيت إن نيجيريا تستورد حوالي 10000 طن من رؤوس الأسماك (المجففة لمدة ثلاثة أشهر في الخارج) وهي نفس الأسماك التي يصدرها المجلس إلى إيطاليا (أجسام الأسماك الكاملة).

وأضاف: نصدر سمك الماكريل والمملح إلى نيجيريا، وبالنسبة لإيطاليا، فهي تستورد بشكل أساسي السمك المملح و السالمون.

وذكر كوستفيت أنه يوجد لدى المجلس 14 مديرًا حول العالم وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وبلدان الشمال الأوروبي والمملكة المتحدة وأفريقيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند. وكشف كوستفيت أن المجلس سيفتتح قريبًا مكتبًا في دبي.

والمجلس النرويجي للمأكولات البحرية هو منظمة تعمل مع صناعة المأكولات البحرية النرويجية لزيادة قيمة المأكولات البحرية في الأسواق الجديدة والقائمة في جميع أنحاء العالم. ويقع المكتب الرئيسي في ترومسو بالنرويج.

والمجلس شركة عامة مملوكة لوزارة التجارة والصناعة والثروة السمكية. وتقوم وزارة التجارة والصناعة والثروة السمكية بتعيين مجلس إدارة لمدة عامين.

وتمول صناعة المأكولات البحرية النرويجية أنشطة المجلس من خلال الرسوم المفروضة على جميع صادرات المأكولات البحرية النرويجية.

وتشمل منتجات المجلس سمك القد والحدوق والسالمون والماكريل والسالمون المرقط وسمك الرنجة والسلطعون الملكي الأحمر.

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI