18 مايو 2024 م


28 نوفمبر 2018 م 1221 زيارة

عربية world news: متابعات

خرج مئات التونسيين للاحتجاج على زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي يقوم بأول جولة خارجية منذ تفجر أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقد غادر بن سلمان تونس التي كانت المحطة الرابعة في جولته، بعد الزيارة التي استمرت أربع ساعات فقط. ومن المتوقع أن يتوجه للارجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين، بحسب التلفزيون السعودي.

وعلى خلاف الترحيب الذي حظي به بن سلمان في زيارته إلى كل من البحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر، رفع محتجون تونسيون، ومن بينهم نشطاء وصحفيون، شعارات ضد "جرائم الحرب" في اليمن، وشعارات أخرى تنتقد بن سلمان وتصفه بـ"القاتل" وتقول إنه "غير مرحب به".

وشارك المئات في مسيرة احتجاجية في شارع الحبيب بورقيبة في قلب العاصمة تونس.

وكان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في استقبال ضيفه في المطار حين وصوله من القاهرة. وعقد الاثنان محادثات في قصر قرطاج الرئاسي، بحسب ما أعلنته الرئاسة التونسية.

 

وصف ولي العهد السعودي الرئيس التونسي بقوله إنه "مثل والدي"

مصدر الصورةEPA

Image captionوصف ولي العهد السعودي الرئيس التونسي بقوله إنه "مثل والدي"

كما التقى ولي العهد السعودي رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، ونقل التلفزيون التونسي عن بن سلمان قوله "علاقاتنا مع تونس ممتازة منذ وقت طويل ...ولا يمكن أن أزور شمال أفريقيا دون زيارة تونس" ووصف الرئيس التونسي بأنه "مثل والدي".

ومن جانبه قال السبسي إن ولي العهد السعودي "ليس مجرد ضيف على تونس بل إنه في بيته هنا"، وأضاف أنه يأمل ان تكون هذه الزيارة انطلاقة جديدة لدفع العلاقات بين البلدين.

وأوضحت الرئاسة التونسية في بيان أصدرته لاحقا أن بن سلمان والسبسي ناقشا سبل تحسين التعاون الثنائي في مجالات "الاقتصاد والتمويل وتشجيع الاستثمار والتعاون الأمني والعسكري لمكافحة التطرف والإرهاب".

وقد اكتفت الرئاسة بدعوة المصورين ولم تنظم مؤتمرا صحفيا، على عكس التقليد السائد في مثل هذه الزيارات، في محاولة، على ما يبدو، لتجنب إحراج الضيف السعودي.

وكان نشطاء تونسيون قد نظموا أمس مظاهرات رافضة للزيارة. ووضعوا لافتة كبيرة على طول مبنى نقابة الصحفيين، عليها صورة محمد بن سلمان وهو يمسك منشاراً، في إشارة إلى الأداة التي قطعت بها أوصال خاشقجي، بعد قتله في قنصلية بلاده باسطنبول، بحسب مصادر تركية.

 

رفع المحتجون في تونس شعارات تنتقد بن سلمان وتقول إنه "غير مرحب به"

مصدر الصورةEPA

Image captionرفع المحتجون في تونس شعارات تنتقد بن سلمان وتقول إنه "غير مرحب به"

وأثار مقتل خاشقجي انتقادات دولية واسعة، لكن الرياض تنفي علاقة ولي العهد بقتله.

ونظم المحتجون عرضا مسرحيا ساخرا ضد ولي العهد السعودي جسده ممثلون في أدوار مهرجين أمام المسرح البلدي بتونس.

كما رفعوا صورة كاريكاتيرية كبيرة تظهر الرئيس التونسي يصب الماء على يدي الأمير السعودي الملطخة بالدماء، إلى جانب صور أخرى تظهره حاملا منشارا، وقد حملت كتابات من أمثال "عار عار استقبال أبو منشار".

 

مظاهرات تونس ضد زيارة بن سلمان

مصدر الصورةREUTERS

وكانت تونس حليفاً قوياً للسعودية في فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، لكن العلاقات توترت بعد فراره إلى السعودية ورفض دعوات أحزاب تونسية بتسليمه للمحاكمة بعد الثورة التونسية عام 2011.

وباتت علاقات البلدين تتسم بالفتور في أعقاب وصول الإسلاميين إلى الحكم في صفقة لتقاسم السلطة مع العلمانيين بعد الثورة.

"أمن واستقرار المملكة"

وكان ولي العهد السعودي التقى في القاهرة التي قدم منها إلى تونس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وصرح المتحدث الرئاسي المصري، عقب المباحثات الثنائية، بأن السيسي أكد خلال اللقاء "على عمق ومتانة التحالف الاستراتيجي الراسخ بين مصر والسعودية"، وعلى أن "أمن واستقرار المملكة هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري".

وكان ولي العهد قد وصل القاهرة مساء الاثنين قادما من البحرين في ثالث محطات جولته. وقد أيدت القاهرة الخطوات التي اتخذتها الرياض حتى الآن، بشأن أزمة مقتل خاشقجي.

 

مصريون يرحبون بزيارة محمد بن سلمان

مصدر الصورةREUTERS

Image captionمصريون يرحبون بزيارة محمد بن سلمان

واصطف بوسط القاهرة عشرات الأشخاص لتحية موكب ولي العهد السعودي أثناء توجهه لقصر الاتحادية صباحا من مقر إقامته بالقاهرة.

لكن الحركة المدنية الديمقراطية المعارضة، والحزب الشيوعي المصري، ونحو مئة صحفي مصري، أصدروا بيانات ترفض زيارة ولي العهد دون أي تحركات على الأرض.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلا حول الزيارة، إذ عارضها كثير من الصحفيين والناشطين الحقوقيين المصريين وأيدها آخرون عبر هاشتاغات بعناوين مختلفة.

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI