7 مايو 2024 م


4 إبريل 2020 م 1771 زيارة

عربية WORLD NEWS:هناك فرق بين ال
*الجائحه   ( Pandemic )*
*الوباء      ( Epidemic )*
*المتوطنه ( Endimic )*

بما ان منظمه الصحه العالميه وصفت مرض الكورونا بالجائحه ( Pandemic ) لابد أن نعرف الفرق بينهم لأن الأمر متعلق بجوانب كثيره منها ما هو علاجى و وقائى و اقتصادي و سياسى و امنى.....

اولا الجائحه ( Pandemic ) و هو اعلى درجات الخطوره فى إنتشار و قوه المرض لانه يعنى ان المرض منتشر فى أكثر من دوله و أكثر من منطقه جغرافية و لا يقتصر على منطقه جغرافية واحده مثل قاره أو منطقه كالشرق الأوسط مثلا و إنما انتشر فى أكثر من قاره أو منطقه..
و هذا يفرض تعاون و تنسيق فى الإجراءات الوقاءيه بين كل الدول و توجد قرارات دوليه ملزمه للجميع من حيث الوقايه و محاربه المرض و لا يقتصر الأمر على جهود كل دوله منفرده و هذا أعلى و أخطر درجات المرض و لذلك منظمه الصحه العالميه لها اليد العليا على كل الاجراءات الوقاءيه..

ثانيا الوباء ( Epidemic ) و هو إنتشار مرض بصوره قويه فى منطقه محدده فى العالم سواء كانت دوله واحده أو عده دول و لكن فى منطقه جغرافية واحده مثل قاره أو منطقه جغرافية واحده مثل الشرق الأوسط و هى مشكله خاصه بهده الدول المتجاوره و يحتاج إلى تعاون بين تلك الدول و منظمه الصحه العالميه دورها المراقبة و التوجيه و المساعده حتى لا يتحول إلى جاءحه..

ثالثا المتوطنه ( Endimic ) و هى مشكله صحيه خاصه بدوله معينه و مهمه محاربه هذا المرض هى الدوله المعنية بهذا المرض مثل إنتشار الكوليرا فى اليمن مؤخرا أو مشكله البلهارسيا فى مصر فى الماضى
و دور منظمه الصحه العالميه هو المساعده و المشوره فقط.

و لذلك هذه المصطلحات ليست عبثيه أو أنها تستخدم بسرعه دون دراسه،،
و وصف منظمه الصحه العالميه مرض الكورونا بالجائحه ( Pandemic ) ليس بالوصف الهين و البسيط لانه يترتب على استحقاقات وواجبات لكل دول العالم و لا تستطيع الدول أن تقوم باى إجراءات منفرده و لابد أن تكون منظمه الصحه العالميه هى المهيمن و المسيطر فى كل الاجراءات الوقاءيه و العلاجية فى كل دول العالم..

و اخيرا لابد أن نركز أن هذه المصطلحات خاصه بالأمراض المعديه فقط.
فمثلا الضغط و السكر منتشر فى كل دول العالم و لكن لا تنطبق عليه هذه المصطلحات..

هذا للعلم و ازاله اللبس فى هذا الأمر..

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI