2 مايو 2024 م


15 نوفمبر 2018 م 1804 زيارة

عربية world news: 

أعرب أنصار الداعية الديني التركي المعارض، فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، عن قلقهم إزاء تقارير حول تسليمه المحتمل لتركيا.

الداعية التركي المعارض فتح الله غولن
وسائل إعلام: البيت الأبيض يدرس طرد الداعية التركي المعارض فتح الله غولن

وجاء في بيان صدر عن منظمة "تحالف القيم المشتركة"، والتي تشكل نواة حركة أنصار غولن، اليوم الخميس: "نحن قلقون إزاء هذه التقارير.. لقد وجدت الحكومة التركية نفسها مرارا عاجزة عن تقديم براهن دامغة للولايات المتحدة تشير إلى مسؤولية غولن عن محاولة الانقلاب يوم 15 يوليو 2016".

وأشار "التحالف" إلى أن تسليم غولن لأنقرة يعني موته شبه المحتم"، معربا عن أمله في أن تتمسك الإدارة الأمريكية بالقوانين والاتفاقات الدولية لصون حقوق غولن.

وفي وقت سابق من الخميس، أفادت قناة NBC التلفزيونية الأمريكية بأن إدارة ترامب تدرس خيارات لطرد غولن (76 عاما) من أراضي الولايات المتحدة حيث يقيم منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي.

وأوضحت القناة، نقلا عن مسؤولين رفيعي المستوى لم تكشف عن أسمائهم، أن البيت الأبيض يستعد لاتخاذ هذا الإجراء من أجل تخفيف حدة المطالب التركية في قضية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي قُتل في مقر القنصلية السعودية باسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي.

وبحسب NBC فإن مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل الأمريكية تلقيا توجيهات بإعادة فتح ملف تسليم غولن، فيما أوعزت وزارة الأمن الداخلي بتقديم بيانات حول الوضع القانوني لإقامته في الولايات المتحدة.

وتطالب أنقرة 83 دولة بتسليم 452 شخصا على صلة بنشاطات الداعية المعارض الذي تتهمه تركيا بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016، مع أن غولن نفسه أدان الانقلابيين ورفض الاتهامات الموجهة إليه.

المصدر: نوفوستي

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI