عربية WORLD NEWS: 

أمستردام:

تعتبر هولندا واحدة من أغنى الدول وواحدة من أكبر 20 اقتصادا في العالم. ووفقًا لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فإن هولندا تحتل المرتبة الثامنة عشرة في العالم ك أكبر اقتصاد في العالم لعام 2019. بالاضافة الى ان هولندا هي عضو في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو ومنطقة شنغن وحلف الناتو.

أكبر 20 اقتصادا في العالم

ووفقًا لمؤشر التنمية البشرية، احتلت هولندا في عام 2013 المرتبة الرابعة في العالم لأفضل الدول في التنمية البشرية. وغالبًا ما توصف البلاد بأنها أكثر الدول ديمقراطية وحرية وليبرالية في العالم، وواحدة كأكثر الدول حماية لحقوق الإنسان.

أكثر الدول ديمقراطية

بالاضافة الى ان هولندا اعتبرت بحسب تصنيق اليونيسيف واحدة من أفضل الأماكن للأطفال في العالم.

لعام ٢٠١٣ هولندا افضل مكان للاطفال. المصدر في اول تعليق

Posted by ‎هولندا بالعربي‎ on Thursday, 3 August 2017

 

لكن يبقى السؤال، لماذا هولندا الدولة الصغيرة غنية، في هذا المقال، سنتكلم عن الاسباب التي تجعل هولندا واحدة من بين أكبر 20 اقتصاد في العالم:

1. ميناء روتردام – واحد من أكبر مدن العالم

تعتبر روتردام مدينة مهمة للغاية لاقتصاد هولندا. وتشتهر بمرفأها الذي يعد واحدًا من أكبر المرافئ وأكثرها ازدحامًا في العالم. يلعب الميناء دورًا مهمًا في تصدير واستيراد السلع والمواد الخام، ليس فقط في هولندا ولكن في أوروبا بشكل عام.

على الرغم من أنه يقع في هولندا، إلا أنه يطلق عليه لقب “أكبر ميناء ألماني” وذلك بسبب أهميته البالغة لاقتصاد ألمانيا. في الواقع، فإن معظم المواد الخام اللازمة لدعم الصناعة الألمانية المتطورة تصل عبر ميناء روتردام.

ميناء روتردام قادر على استقبال حتى أكبر السفن على هذا الكوكب. كل عام يجلب هذا الميناء الى الاقتصاد الهولندي إيرادات مباشرة تصل إلى مئات الملايين من اليورو.

ميناء روتردام

ولكن هذا مجرد جزء صغير من مزايا وجود مثل هذا الميناء الكبير في البلاد. حيث يوفر ميناء روتردام العديد من المزايا الأخرى لهولندا. واحدة من أهم هذه المزايا هي الأساس المتين لتنمية التجارة والتمويل. ومن ناحية أخرى، فإن وجود ميناء كبير ك ميناء روتردام يجعل هولندا مكانًا جذابًا جدًا للاستثمارات الأجنبية.

هولندا هي ثاني أكبر مصدر للسلع الزراعية في العالم بعد الولايات المتحدة ولديها واحدة من الصناعات الغذائية الأكثر تقدما على هذا الكوكب.

على الرغم من أراضيها الصغيرة، فإن هولندا هي عملاق حقيقي في الزراعة. غالبًا ما يطلق السكان المحليون الدعابات بأن بلادهم صغيرة، ولكن في الحقيقة كل متر مربع من أراضيها لديه أعلى مستويات الجودة الزراعية.

اراضي هولندا

ومن خلال عائدات تصدير السلع الزراعية، تحتل هولندا المرتبة الأولى في أوروبا والثانية في العالم فقط بعد الولايات المتحدة.

وبسبب المزيج بين التربة الخصبة والمناخ الرطب المعتدل ودرجات عالية من الخبرات الزراعية. يجعل من الاراضي الهولندية أساس جيد لتطوير هذا القطاع.

هولندا هي منتج عالمي للخضروات (البندورة ، والخيار ، إلخ) ، والفواكه (التفاح، الاجاص ، إلخ) منتجات الألبان (الجبن المحلي من أشهر المنتجات في العالم) والزهور (ازهار الخزامة او التوليب).

وتنتج هولندا أيضًا عددًا من المنتجات الغذائية الشهيرة مثل جبنة خودة وكذلك بعض الماركات الشهيرة من المشروبات مثل بيرة أمستل وهاينكين.

وتشتهر البلاد بالشوكولا عالية الجودة والنقانق.

زهور التوليب الهولندية

2. الاستثمار في الاعمال الابتكارية والابداعية:

تستثمر هولندا مبالغ كبيرة من المال في قطاعات مختلفة من الاقتصاد مثل الطب ، التعليم ، التقنيات الحديثة ، البيئة و الزراعة وغيرها.

على الرغم من نقص الموارد اللازمة لإنتاج الطاقة الخضراء النظيفة، تبذل البلاد جهودًا كبيرة في هذا المجال. حيث ينصب التركيز في المقام الأول على طاقة الرياح الناتجة عن التوربينات في المناطق الساحلية لبحر الشمال.

و تقع مدينة أيندهوفن الهولندية ضمن منطقة تعتبر الأكثر ابتكارا وتعتبر المدينة واعدة في نظر القارة الأوروبية.

شركات هولندية

3. صناعة متطورة للغاية:

على غرار اليابان وكوريا الجنوبية، فإن هولندا فقيرة في الموارد والمواد الخام. لكن على الرغم من أن هولندا مجبرة على استيراد جميع المواد الخام التي تحتاجها تقريبًا، إلا أن هولندا لديها صناعات متطورة للغاية.

تستورد البلاد موارد رخيصة وتصدر إلى الخارج إنتاجاً عالي الجودة جاهز للاستخدام. في الواقع ، تنتج هولندا كل ما يحتاجه الفرد تقريبًا.

تعتبر هولندا من بين رواد العالم في التكنولوجيا والإلكترونيات. مثلا شركة التكنولوجيا العملاقة Phillips هولندية الأصل،  شركة السيارات الرياضية Spyker Cars هولندية الأصل.

4. الهندسة العبقرية الهولندية:

الجميع يعرف أن معظم هولندا يقع تحت مستوى سطح البحر. لهذا السبب، يواجه المهندسون الهولنديون تحديات كبيرة غير مسبوقة مقارنةً بمهندسين من دول أخرى. وفي محاولة لحماية بلادهم من ارتفاع مستوى سطح البحر، يحاول المهندسون الهولنديون ايجاد افضل الحلول في العالم لحماية هولندا من الغرق.

واحد من هذه الحلول هو الحواجز المتنقلة التي تحمي هولندا من الفيضانات في مدينة روتردام في الظروف الجوية السيئة.

نظام هذه الحواجز يعتبر مثالي لدرجة أنه قادر على التفاعل من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تدخل بشري عند حصول فيضانات او هطول امطار كثيفة. وفي حالة ارتفاع مستوى سطح البحر في بحر الشمال، يقوم النظام تلقائيًا باتخاذ قرارات تتعلق بإغلاق هذه الحواجز أم لا ويقوم النظام ايضا بحساب مخاطر الفيضانات.

© YouTube

Loading video

 

5. هولندا واحدة من المراكز المالية الرائدة في العالم:

عندما يتعلق الأمر بالموارد المالية، فإن السمعة الطيبة هي أحد العوامل الرئيسية. وهولندا لديها سمعة دولية جيدة للغاية. معظم سكان هولندا يصفها بأنها بلد  غني وسلمي ومستقر وديمقراطي وناجح.

وبعد 5 قرون من التطور الاقتصادي السريع، أصبحت هولندا اليوم واحدة من رواد العالم في مجال الخدمات المالية.

بعض المؤسسات المالية الهولندية الرائدة في العالم مثل بنك ING الشهير. ناهيك أن بورصة أمستردام هي أقدم بورصة في العالم.

6. صناعة السياحة:

هولندا هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية زيارة في أوروبا، وتعتبر أمستردام أكثر مدينة جاذبية في أوروبا، وتعد الأكثر حداثة وتسامحًا في جميع أنحاء أوروبا.

تُعرف المدينة أيضًا بأنها الوجهة التي تضم أكبر عدد من المتاحف في العالم. كل عام، يزور هولندا أكثر من أربعة ملايين ونصف سائح.

وتعد الحقول الشاسعة المزروعة بأزهار التوليب والطواحين الهوائية والقنوات المائية التي تعبر البلاد واحدة من أهم رموز هولندا.

المزيد: هولندا تضع خطة لوقف تدفق السياحة إلى أمستردام

7. روح المبادرة:

تعتبر الدولة غنية عندما يكون شعبها غنيًا. وأفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف هي تشجيع ريادة الأعمال بين السكان المحليين. تعتبر هولندا واحدة من البلدان التي لديها أعلى نسبة من رجال الأعمال مقارنة بالعدد السكاني. حيث يتم وضع أسس ريادة الأعمال عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.

في المنزل وفي المدرسة، يقوم الهولنديون بتعليم أطفالهم الإبداع وتبني أفكار جديدة وغير عادية.

هولندا هي واحدة من الأماكن في العالم التي تضم أكبر عدد من الشركات الناشئة كنسبة مئوية من السكان، وأمستردام هي الرائدة في تلك الاحصائية.

من المثير للاهتمام ان غالبية الشركات الناشئة في هولندا هي شركات تعمل تماما على الإنترنت، ما يعني ان البلاد تبنت التكنولوجيا وريادة الأعمال.

اما عندما يتعلق الأمر بتنظيم المشاريع الدولية، فاللغة الانكليزية هي لغة اساسية، بالإضافة إلى اللغة الهولندية الرسمية، يتحدث جميع سكان البلاد تقريبا الإنجليزية والألمانية. في الواقع، هولندا هي أفضل بلد في أوروبا يتحدث باللغة الانكليزية كلغة ثانية.

وعند التحدث عن اللغة الانكليزية، فيجب التحدث عن التعليم.

على الرغم من أن هولندا بلد صغير، لكن في هولندا يوجد بعض من أفضل الجامعات في العالم.

تعد النسبة المئوية للسكان الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت في هولندا من بين أعلى المعدلات في العالم.

المزيد: هولندا أفضل بلد في العالم يتحدث اللغة الانكليزية كلغة ثانية!

8. جيران أثرياء:

من العوامل المهمة في تطور الاقتصاد الهولندي أن البلاد محاطة بدول غنية وقوية، جيران هولندا بلجيكا وألمانيا، وفي الجوار توجد دول غنية أخرى مثل لوكسمبورغ وفرنسا وبريطانيا والدنمارك.

موقع هولندا

9. بنية تحتية ممتازة:

هولندا هي بلا شك واحدة من أفضل عشر دول لديها أفضل بنية تحتية في العالم وغالبًا ما تقارن بكوريا الجنوبية.

هولندا لديها شبكة طرقات سريعة مثالية ومطارات وموانئ حديثة. وبالحديث عن البنية التحتية، فان هولندا تحا المرتبة الأولى عندما يتعلق الأمر بجودة شبكة الكهرباء وموثوقية الكهرباء.

10. سياسة الهجرة في هولندا:

تعتبر هولندا دولة لديها سياسات هجرة ذكية ومتوازنة مقارنة بجميع الدول في القارة الأوروبية (قوانين الهجرة وليس اللجوء)، على الرغم من أنها عضو في الاتحاد الأوروبي، إلا أن هولندا تقبل عددًا كبيرًا من المهاجرين ذوي المهارات العالية من خارج اوروبا.

وغالبًا ما تستقطب هولندا العمال ذوي المهارات العالية من الدول الأخرى بسبب الإجراءات السهلة والسريعة لإصدار تأشيرات العمل، مما يدفع الاقتصاد الهولندي إلى الأمام ويجعله أكثر تنافسية.