4 مايو 2024 م


25 فبراير 2020 م 1185 زيارة

WORLD NEWS
عربيه-متابعات: مبارك توفي عن عمر ناهز 91 عاما بعد أسابيع من خضوعه لجراحة وصهره يعلن تولي الرئاسة المصرية أمور الجنازة.

القاهرة - توفي الثلاثاء الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عن عمر يناهز 91 عاما، حسب ما أكد صهره منير ثابت ضابط الجيش السابق ووسائل إعلام رسمية.
وقال ثابت إن مبارك "توفي في مستشفى الجلاء العسكري شرق القاهرة والرئاسة المصرية ستتولى أمور الجنازة". كما أكد التلفزيون الرسمي وفاته بعد أسابيع من خضوعه لجراحة.

وأفادت مصادر أنه سيتم تشييع الجثمان في جنازة عسكرية، دون تحديد موعدها حتى الآن.
ونعت الرئاسة المصرية مبارك وكتبت على حسابها على موقع فيسبوك، "تنعي رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق السيد محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة".

ولفتت إلى أن الرئيس الراحل "تولى قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية". وتقدمت الرئاسة "بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد".

وحكم مبارك مصر 30 عاما إلى أن أطيح به بعد احتجاجات حاشدة على حكمه عام 2011. وأودع السجن لسنوات بعد الانتفاضة التي أنهت حكمه.
وعند ظهوره للمرة الأولى أمام القضاء في القاهرة لاتهامه بقتل متظاهرين، كان ممددا على سرير بسبب وضعه الصحي. وخرج من السجن في عام 2017 بعد تبرئته من معظم التهم التي وجهت إليه.

وكان قد تولى منصبه عام 1981 خلفا لسلفه الرئيس أنور السادات الذي اغتيل في الـ6 من أكتوبر/تشرين الأول من نفس السنة بأيدي الإسلاميين خلال عرض عسكري أقيم بمدينة نصر بالقاهرة احتفالاً بالانتصار الذي تحقق خلال حرب أكتوبر 1973.

ولد مبارك في 25 أيار/مايو 1928 في قرية كفر المصيلحة التابعة لمحافظة المنوفية، وقد حصل على تعليم عسكري في مصر متخرجا من الكلية الجوية عام 1950، وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية.
يذكر أن علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل، كشف مؤخرا عن أن والده يتواجد داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.

وقال علاء في تدوينة له عبر موقع تويتر "دعائي الآن أن يشفي المولى عز وجل والدى ويقوم لنا بالسلامة ويرجع بيته يارب

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI