29 إبريل 2024 م


16 يوليو 2020 م 1646 زيارة

عربية WORLD NEWS: متابعات

قالت الخطوط الجوية القطرية إنها ستطالب الدول المقاطعة للدوحة بتعويضات عن سنوات "الحصار" الجوي المستمر منذ ثلاثة أعوام بعد قرار محكمة العدل الدولية يوم الثلاثاء.

وأصدرت المحكمة قراراً بالأغلبية يؤكد أن مجلس منظمة الطيران الدولي "إيكاو" يملك صلاحية النظر في الشكوى التي قدمتها قطر ضد دول المقاطعة بخصوص إغلاق المجال الجوي.
 
ورحبت الخطوط القطرية بالقرار والذي يقضي باختصاص "إيكاو" بالنظر في ذلك النزاع بين الدوحة ودول المقاطعة وفقا للاتفاقات الدولية ذات الصلة.
 
وتتمسك الدول المقاطعة لقطر بمبادئ "إعلان القاهرة" لحل الأزمة الخليجية.
 
وكانت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، قد فرضت مقاطعة على قطر بدءا من منتصف 2017 لاتهامهم لها بتمويل الإرهاب ودعم تنظيمات متطرفة، والحفاظ على علاقات وثيقة مع إيران، عدو السعودية اللدود، الأمر الذي لطالما نفته الدوحة.
 
المبادئ الرئيسية لإعلان القاهرة:
 
الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب إيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف وإغلاق قناة الجزيرةالالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013، والاتفاق التكميلي لعام 2014الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض في مايو/أيار 2017الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ودعم الكيانات الخارجة عن القانون مسؤولية كافة دول المجتمع الدولي عن مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب بوصفها تمثل تهديداً للسلم والأمن الدوليين
الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI