13 مايو 2024 م


26 ديسمبر 2021 م 1304 زيارة

عربية WORLD NEWS: متابعات

توفي الأسقف ديزموند توتو، الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي ساعد في إنهاء الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، عن 90 عاما.

وتأكد خبر وفاته في بيان صادر عن الرئيس سيريل رامافوزا.

وقال رامافوزا إن وفاة توتو تعتبر بمثابة "فصل آخر من الفجيعة في وداع أمتنا لجيل من الجنوب أفريقيين المتميزين الذين ورّثونا جنوب أفريقيا محررة".

وكان توتو واحدا من أكثر شخصيات جنوب أفريقيا شهرة، داخل البلد وخارجه على السواء.

وكان الأسقف، الذي عاصر نيلسون مانديلا رمز الكفاح ضد نظام الفصل العنصري، ضمن القوى وراء الحركة التي سعت لإنهاء سياسة الفصل العنصري والتمييز التي فرضتها حكومة الأقلية البيضاء على الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا من عام 1948 وحتى 1991.

وقد مُنح جائزة نوبل في عام 1984 عن دوره في الكفاح من أجل إلغاء نظام الفصل العنصري.

وجاءت وفاة توتو بعد أسابيع فقط من وفاة آخر رئيس لجنوب أفريقيا خلال حقبة الفصل العنصري، أف دبليو دي كلارك، الذي توفي عن عمر ناهز 85 عاماً.

وقال الرئيس رامافوزا إن توتو كان "زعيماً روحياً مبدعاً، وناشطاً ضد نظام الفصل العنصري ومدافعاً عالمياً عن حقوق الإنسان".

ووصفه بأنه "وطني لا نظير له وقائد صاحب مبدأ وبراغماتية أعطى معنى للتصور الإنجيلي بأن الإيمان بدون عمل هو إيمان ميت".

وأضاف قائلاً إنه كان "رجلاً تميز بذكاء استثنائي واستقامة وقوة في مواجهة قوى الفصل العنصري، كما أنه كان لينا وعطوفاً في مشاعره تجاه أولئك الذين عانوا من الاضطهاد والظلم والعنف في ظل نظام الفصل العنصري، وتجاه المضطهدين والمسحوقين حول العالم".

مانديلا وتوتو

صدر الصورة،GETTY IMAGES

 
التعليق على الصورة،

كان توتو أحد معاصري نيلسون مانديلا رمز الكفاح ضد نظام الفصل العنصري بجنوب أفريقيا

تم ترسيم توتو كاهناً في عام 1960، ثم عمل أسقفاً في ليسوتو خلال الفترة 1967-1978، ثم مساعداً لأسقف جوهانسبرغ وخادم رعية في سويتو. وأصبح أسقفاً لمدينة جوهانسبرغ في عام 1985، وعين أول رئيس أساقفة أسود لمدينة كيب تاون. واستخدم منصبه الرفيع للحديث ضد اضطهاد السود في بلاده، قائلاً على الدوام إن دوافعه دينية وليست سياسية.

وبعد أن أصبح مانديلا أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا في 1994، عين توتو رئيسا للجنة الحقيقة والمصالحة التي شُكلت للتحقيق في الجرائم التي ارتكبها البيض والسود خلال فترة الفصل العنصري.

ويُنسب إليه الفضل أيضاً في ابتكار مصطلح "أمة قوس قزح" لوصف التعدد العرقي الموجود داخل جنوب أفريقيا ما بعد حقبة نظام الفصل العنصري، لكنه أعرب في سنوات حياته الأخيرة عن أسفه لأن الأمة لم تندمج بالطريقة التي حلم بها.

ديزموند توتو

صدر الصورة،GETTY IMAGES

ديزموند توتو كان مدافعاً عالمياً عن حقوق الإنسان

الهاشتاج
الفيس بوك
تويتر

جميع الحقوق محفوظة World News ---- تصميم وبرمجة ALRAJIHI